الكرة عالمية

قمة مبكرة في تصفيات اليورو … هولندا في ضيافة فرنسا 

 

 

الكأس – يحيى السويد

 

لم ترأف قرعة التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأوروبية في المانيا 2024 بمنتخبي فرنسا وهولندا ، عندما أوقعتهما جنباً إلى جنب في المجموعة الثانية ، إلى جانب منتخبات اليونان وجمهورية أيرلندا وجبل طارق .

صحيح أن بطل ووصيف المجموعة سيتأهلان إلى النهائيات القادمة ، وأن المنتخبان مرشحان بقوة لذلك ، إلا أن كرة القدم لا تعترف بالمنطق أحياناً ، ومن الوارد أن يفشل أحدهما بالذهاب إلى ألمانيا ، وربما يفشلان معاً ، وهذا أمر أعتقد صعب لكنه وارد .

** صدام مبكر **

شاءت الأقدار أن يتقابل المنتخبان في مستهل التصفيات ، حيث ينزل المنتخب الهولندي بضيافة نظيره الفرنسي يوم غدٍ الجمعة في ملعب البارك دي برانس ، وهو اللقاء الثامن والعشرون رسمياً وودياً بينهما تاريخياً ، و تتفوق الديوك الفرنسية على الطواحين ، بفوزهم في 14 مباراة مقابل فوز الطواحين في 10 مباريات ، وذهبت ثلاث مباريات بينهما نحو التعادل .

** لم يلتقيا في كأس العالم **

من المفارقات أن المنتخبان ورغم تواجدهما الكثير في نهائيات كأس العالم ، إلا أنهما لم يلتقيان وجهاً لوجه ولا مرة في تاريخ المسابقة ، بينما التقيا في التصفيات المؤهلة للبطولة ، ففي تصفيات مونديال إسبانيا 1982 وقعا معاً في المجموعة الأوروبية الثانية ، وتمكن كل منتخب من الفوز على أرضه ، حيث فازت هولندا ذهاباً على أرضها بهدف ، وردت فرنسا الصاع صاعين ، بفوزها إياباً على أرضها بهدفين .

وفي تصفيات مونديال روسيا 2018 وقعا جنباً إلى جنب في المجموعة الأولى ، وتمكن الفرنسيون من الفوز ذهاباً في باريس برباعية بيضاء ، تأكدوا فوزهم في هولندا بهدف نظيف ، وحلت الأخيرة في المركز الثالث وفشلت في بلوغ النهائيات .

** كأس الأمم الأوروبية **

على العكس تماماً ، ففي بطولة كأس الأمم الأوروبية لم يلتقي المنتخبان في التصفيات المؤهلة للبطولة مطلقاً ، في حين تواجها ثلاث مرات في النهائيات ، كانت الأولى في النسخة العاشرة في إنجلترا 1996وفي الدور ربع النهائى تحديداً ، وتمكنت فرنسا من الفوز بركلات الترجيح 4/5 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي .

وفي النسخة الحادية عشرة في هولندا و ببلجيكا ، تقابلا في دور المجموعات ، ودانت الغلبة للطواحين البرتقالية بثلاثة أهداف مقابل هدفين .

وفي النسخة الثالثة عشرة عام 2008 في النمسا وسويسرا ، وفي دور المجموعات أيضاً أكدت هولندا تفوقها ، بعد أن حققت فوزاً كاسحاً ، وصل لأربعة أهداف مقابل هدف .

** دوري الأمم الأوروبية **

أما في المسابقة الجديدة دوري الأمم الأوروبية ، فقد التقيا مرتين في الدور الأول في المجموعة الأولى ، في النسخة الأولى موسم 2018/2019 وتبادلا الفوز بعدما فاز كل منتخب علل أرضه ، ففازت فرنسا ذهاباً بهدفين لهدف ، وهولندا إياباً بهدفين دورن رد .

** غيابات بالجملة **

تشهد مباراة الليلة عدة غيابات مؤثرة في صفوف المنتخبين لأسباب مختلفة ، فمن الجانب البرتقالي وبالإضافة لغياب متوسط ميدان برشبونة فرانكي دي يونغ ، ومهاجم أياكس أمستردام ستيفن بيرغوين للإصابة ، أعلن الإتحاد الهولندي رسمياً مغادرة خمسة لاعبين معسكر المنتخب بسبب إصابتهم بفيروس مجهول وهم : مدافع بايرن ميونخ دي ليخت ، ومهاجم ليفربول كودي جاكبو ، وقلب دفاع نيوكاسل سفين بوتمان ، ومدافع إيندهوفن جوي فيرمان ، و حارس أندرلخت البلجيكي بارت فير بيرغن ، ما يضع المدرب الجديد القديم رونالد كومان في ورطة ، في أول استحقاق للطواحين تحت قيادته ، وهو الذي خلف لويس فان خال عقب الخروج من ربع النهائي أمام الأرجنتين في مونديال قطر 2022.

بدوره ستفتقد الديوك لخدمات حارس المرمى هوغو لوريس حارس توتنهام الإنجليزي ، وقلب دفاع مان يونايتد رفائيل فارن ، اللذان أعلنا الاعتزال الدولي بعد حصولهم على وصافة المونديال القطري ، وعلى ذلك سيرتدي كيليان مبابي شارة القيادة لأول مرة في تاريخه الدولي .

كذلك أعلن ديشامب أن أوليفر جيرو سيبدأ المباراة من على دكة البدلاء .

** التشكيلتان المتوقعتان **

من المتوقع أن يدخل المدرب الفرنسي ديديه ديشامب المباراة بشاكلة 4/3/3 حيث يسند حماية الشباك لحارس ميلان الإيطالي مايك مانيان ، ورباعي خط الظهر فيه جول كوندي لاعب برشلونة ، و تيو هيرنانديز لاعب ميلان على الجانبين ، وبينهما ابراهيما كوناتي من ليفربول و دايو أوبيميكانو لاعب البايرن ، وثلاث وسط نشيط قوامه أوريلين تشواميني ، وأنطوان غريزمان لاعب الأتلتيكو ، وأدريان رابيو من يوفنتوس ، وفي المقدمة كينغسلي كومان من البايرن ، و راندال كولو فوني لاعب فرانكفورت الألماني ، والقائد كيليان مبابي مهاجم باريس سان جيرمان .

وعلى الطرف الآخر يلعب كومان بنفس الطريقة ، بحيث يتوقع أن يحرس المرمى ياسبر سيليسن ، وأمامه الظهيران تيريل مالاسيا لاعب المان يونايتد ، و ديتز ديمفريس لاعب إنتر ميلان ، وبينهما ستيفان دي فراي لاعب الإنتر ، الذي من المتوقع أن يعوض ستيفان دي ليخت ، ومدافع ليفربول فان دايك ، وفي الوسط نجد جورجينيو فاليندوم لاعب روما الإيطالي وهو معار من العملاق الباريسي ، وبجواره ربما يشارك مارتن دي روم لاعب أتلانتا ، مكان فرانكي دي يونغ ، ودافي كلايسن لاعب ايفرتون الإنجليزي .

وفي الهجوم ربما نجد الثلاثي فازت فيجورست مهاجم مان يونايتد ، بديلاً لكودي جاكبو لاعب ليفربول ، و ممفيس ديباي من أتلتيكو مدريد ، و تشافي سيمونز مهاجم ايندهوفن .

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com