ألعاب مختلفة

ضمن ملتقى الرياض … انطلاق منافسات اللجنة السعودية لكرة الركلة 

 

 

 

 

الكأس- عبدالله أمين

انطلقت يوم أمس الجمعة منافسات اللجنة السعودية لكرة الركلة وذلك ضمن ملتقى الرياض لهذا العام ويشارك في البطولة 7 فرق ، حيث خاضت يوم أمس أدوارها التمهيدية واستطاعت فرق الزعيم والصواعق و الأبطال والقنرز الوصول الى دور الأربعة التي ستنطلق مساء اليوم السبت على ملاعب رائد الحمدان يالرياض .

وفي حديث خاص ( للكأس ) قالت رئيسة اللجنة السعودية لكرة الركلة الأستاذة الجوهرة بنت يعقوب فلاته انه قد تم تأسيس اللجنة بقرار من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعز بن تركي وزير الرياضة رئيس اللجنة الاولمبية والباروالمبية .

وأضافت أن كرة الركلة قد بدأت منذ أكثر من 30 عاما في جنوب شرق آسيا، وتأسس الاتحاد الدولي لها عام 1988م ويعرف اختصارا بـ”ISTAF”، ويهدف هذا الاتحاد إلى نشر تلك الرياضة في 75 دولة حول العالم، وهي الشروط المطلوبة لضم أي رياضة جديدة إلى برنامج الألعاب الأولمبية.

-كرة الركلة هي واحدة من الألعاب الأكثر انتشارًا ونموًا في القارة الآسيوية وتعرف ب Sepaktakraw تم اشتقاق اسم اللعبة من كلمتين الأولى هي كلSepaepak” وتعني (أضرب)، أما الشطر الثاني من الكلمةث فهو “Takraw” ومعناها باللغة التايلاندية الكرة المنسوجة. واضافت : تشبه رياضة كرة الركلة الكرة الطائرة ولكن تلعب بالقدم فهي هجين يجمع بين قواعد ومهارات كرتي القدم والطائرة وهي رياضة تلعب بين فريقين على ملعب مقسم بواسطة شبكة وتقام منافساتها بطريقتين داخل الصالات كمنافسة مستقلة ومنافسة الشواطئ والهدف من اللعبة هو إرسال الكرة فوق الشبكة بغرض اسقاطها على ملعب المنافس ومنع نفس المحاولة بواسطة المنافس.

-للفريق 3 ضربات لإعادة الكرة سواء من نفس اللاعب أو اللاعبين، بالإضافة إلى لمسة الصد.

-توضع الكرة في اللعب من قبل القائم بالإرسال (الخادم أو tekong) فوق الشبكة إلى المنافس ويفشل الفريق في إعادتها خارج التداول حتى يتم إسقاط الكرة، أو تذهب بصورة صحيحة والفريق الفائز بالتداول يسجل نقطة (نظام تتابع النقطة).

-يتم السماح باستبدال اللاعبين بالعناصر الاحتياطية ويحصل الفريق على الفوز بالشوط عندما يصل أي من الجانبين للنقطة 20 ، كما يجب أن يرسل القائم بالإرسال الكرة 3 مرات متتالية، يليه المنافس يرسل أيضا 3 مرات متتالية، ويجب أن تتناوب الإرسالات بعد ذلك كل 3 نقاط بغض النظر عن الفريق الذي يفوز بالنقطة ماعدا في حالة التعادل(20-20) يجب أن يتناوب الفريقين الإرسال في كل نقطة ويربح الفريق الذي يحصل على التقدم بنقطتين وفي حالة التعادل (24-24) الفريق الذي يحصل على النقطة 25 أولا يكون فائزا .

الجدير بالذكر ان البطولة شهدت حضور ومتابعة نائب سفير مملكة تايلند سواي هسكان بنشك كما شهدت مشاركة منتخب عمان وكذلك عددا من اللاعبين المحترفين.

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com