الكرة عالمية

تسعة مواجهات إيطالية إيطالية سابقة في دوري الأبطال

عالمي

 

 

 

 

الكأس – يحيى السويد

 

 

بعد أن تابعنا ليلة أمس المباراة الأولى في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم ، تتوجه الأنظار هذه الليلة إلى مدينة ميلانو الإيطالية ، وتحديداً إلى ملعب جوزيبي مياتزا ( سان سيرو ) والذي سيكون شاهداً على الديربي الشهير ، والذي يجمع قطبي مدينة ميلانو أي سي ميلان وإنتر ميلان ، وهو اللقاء الخامس لقطبي المدينة في تاريخ المسابقة ، والمباراة العاشرة التي يكون فيها الطرفان من بلاد السباغيتي ، و هي المباراة السابعة والثلاثون التي تجمع فريقان من نفس البلد في مختلف الأدوار في تاريخ المسابقة .

 

** ديربي الغضب **

 

 

يطلق على ديربي مدينة ميلانو هذا الاسم ، لما يتخلل المباراة من حساسية وندية ، فالفوز فيها تعني بطولة بحد ذاتها .

وتعود المنافسة بين القطبي إلى بداية القرن الماضي ، حيث تقابلا للمرة الأولى في العام 1909 في نطاق دوري الفئة الأولى ، قبل أن تقام بطولة الدوري الإيطالي ، وحسم ميلان النتيجة بثلاثة أهداف مقابل هدفين ، ويملك كل ناد تسعة عشر لقباً في الدوري الإيطالي ، في المركز الثاني خلف يوفنتوس صاحب ست وعشرون لقباً .

ويتفوق الإنتر على جاره من خلال المواجهات الرسمية المباشرة بينهما ، في كافة المسابقات على الصعيدين المحلي والخارجي ، فمن أصل 232 جمعتهما وجهاً لوجه ، حقق الإنتر 85 فوزاً ، مقابل فوز ميلان في 68 مباراة ، بينما حكم التعادل 79 مباراة بينهما ، سجل لاعبوا الإنتر 319 هدفاً واستقبلت شباكهم 306 أهداف .

 

** ترتيب متأخر محليًا **

 

 

في ظل عودة نابولي إلى منصة التتويج بلقب الدوري الايطالي قبل نهايته بخمس جولات ، يتتافس الفريقان على الحصول على مقعد مباشر في دوري الأبطال ، حيث يحتل الإنتر حالياً المركز الرابع بـ 64 نقطة ، قبل غريمه الخامس بنقطة واحدة .

وعلى صعيد الكأس تأهل الإنتر إلى المباراة النهائية بمواجهة فيورنتينا ، في حين خرج ميلان من دور الستة عشر .

 

** تاريخ الفريقين بدوري الأبطال**

 

يملك الفريقان سجلاً حافلاً في المسابقة ، خصوصاً ميلان ، حيث يملك سبعة ألقاب وهو بذلك يحتل المركز الثاني خلف ريال مدريد الذي يملك ضعف ما يملكه ميلان .

وشارك للمرة الأولى في المسابقة في النسخة الأولى 1955/1956 وتمكن من الوصول للدور نصف النهائي ، لكنه خرج على يد ريال مدريد ، وتوج الروسونيري وهذا لقبه بألقابه أعوام 1963 – 1969 – 1989 – 1990 – 1994 – 2003 و 2007 كما حل وصيفاً في أربع مناسبات 1958 – 1993 1995 و 2005

بدوره ظهر النيراتزوري وهذا لقب الإنتر في المسابقة لأول مرة في النسخة التاسعة موسم 1963/1964 وتمكن من الفوز باللقب ، وهو يحمل بثلاثة ألقاب تحصل عليها أعوام 1964 – 1964 و 2010 وحل وصيفاً عامي 1967 و 1972

** ظهورهما في نصف النهائي **

يظهر ميلان للمرة الثالثة عشرة في الدور نصف النهائي ، حيث خاض 23 مباراة مع تسعة فرق ، على اعتبار أن نصف نهائي موسم 1993/1994 أقيم من مباراة واحدة ، حقق الفوز في أحد عشر مباراة ، والتعادل في أربع مباريات ، وهزم في ثمان مباريات ، مسجلاً 39 هدفاً ومستقبلاً 21 هدفاً.

 

أما الإنتر فهذا حضوره التاسع في نصف النهائي ، خاض خلالها 17 مباراة مع سبعة فرق ، حيث لعب مع سيسكا صوفيا البلغاري مباراة فاصلة موسم 1966/1967 انتهت بفوزه بهدف نظيف ، بعد التعادل في مباراتي الذهاب والاياب بهدف لهدف ، قبل اللجوء للأشواط الإضافية ومن ثم ركلات الترجيح ، حقق الفوز في خمس مباريات مقابل تلقيه أربعة هزائم ، وحقق التعادل ثمان مرات ، سجل 16 هدفاً وتلقت شباكه 14 هدفاً .

 

** لقاءات مباشرة **

 

سبق وأن تقابلا الفريقان في نسختين سابقتين من المسابقة ، المرة الأولى كانت في نصف نهائي نسخة 2002/2003 حيث تعادلا ذهاباً على أرض ميلان بدون أهداف ، وبهدف لهدف على ارض الإنتر ، ليبلغ ميلان النهائي بفارق التسجيل خارج الأرض ، يومها سجل الأوكراني شفشيكنو هدف ميلان ، و الفرنسي مارتينيز هدف الإنتر .

وفي ربع نهائي نسخة 2004/2005 فاز ميلان على أرضه بهدفين الهولندي ستام و الأوكراني شفشيكنو ، فيما توقفت مباراة الإياب على أرض الإنتر بسبب دخول الجماهير أرض الملعب ، ليفوز ميلان قانوناً بثلاثة أهداف نظيفة ، وهو الذي كان متقدماً بهدف شفشينكو .

اللقاء هو العاشر الذي يكون فيه الطرفان إيطالياً خالصاً ، فبالإضافة لمواجهات قطبي ميلانو الأربعة السابقة ، تقابل فريقا هيلاس فيرونا مع يوفنتوس في دور الستة عشر في نسخة 1985/1986 فتعادلا ذهاباً بهدف لمثله ، ثم فاز فيرونا في لقاء العودة بهدفين نظيفين .

وفي نهائي 2003 فاز ميلان على يوفنتوس 2/3 بفارق ركلات الترجيح ، بعد التعادل السلبي في الوقتين الأصلي والإضافي .

وفي ربع نهائي النسخة الحالية ، تقابل أي سي ميلان مع نابولي ، وفاز ميلان على أرضه بهدف ، وعاد من الجنوب بتعادله بهدف لمثله .

 

 

** الطريق لنصف النهائي **

 

 

حل الإنتر وصيفاً لبايرن ميونخ في المجموعة الثانية ، بعد أن خسارتين متماثلتين أمام العملاق البافاري 2/0 وفوزين على فيكتوريا بيلزن التشيكي 0/2 و 0/4 على التوالي ، فيما فاز على برشلونة 0/1 وتعادل معه 3/3 وفي ثمن النهائي تغلب على بورتو البرتغالي بهدف وعادله سلباً ، وفي ربع النهائي تغلب على فريق برتغالي آخر هو بنفيكا 0/2 وتعادل معه 3/3

كذلك فقد بلغ ميلان ثمن النهائي من بوابة وصافة المجموعة الخامسة بعد تشيلسي الإنجليزي ، حيث تعادل من ريد بول النمساوي 1/1 قبل أن يهزمه في لقاء الرد 0/4 ثم حقق فوزين على دينامو زغرب الكرواتي 0/3 و 0/2 توالياً ، فيما تبادل الفوز مع تشيلسي 0/3 و 0/2 وفي ثمن النهائي تغلب على توتنهام الإنكليزي بهدف ، وعاد مو لندن بتعادل سلبي ، بينما تجاوز مواطنه نابولي في ربع النهائي ، من خلال فوزه عليه بهدف نظيف ، وتعادله معه بهدف لمثله .

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com