الكرة العربية

عمان والصومال.. صراع على بطاقة التأهل لكأس العرب

يخوض المنتخب العماني مباراة مهمة في بطولة جديدة عندما يلتقي منتخب الصومال في الدور التمهيدي لبطولة كأس العرب والتي تقام الأحد على أرضية استاد جاسم بن حمد بنادي السد عند الساعة الثامنة مساء بتوقيت مكة، وهي المباراة التي سوف تحدد الفريق المتأهل إلى دوري المجموعات في بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021™التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم بالشراكة مع دولة قطر. ويتأهل الفائز إلى المجموعة الأولى التي تضم المنتخب القطري صاحب الضيافة ومنتخب العراق والفائز من مباراة المنتخبين البحريني والكويتي.

 

اللقاء الثالث

المباراة التي سوف تجمع منتخب عمان مع الصومال هي الثالثة لهما مع بعض، حيث سبق وأن التقى المنتخبان في مناسبتين كانت الأولى في شهر يونيو ١٩٨٣ م انتهت بفوز المنتخب العماني بنتيجة 3-1. بينما انتهى اللقاء الثاني بفوز منتخب الصومال بنتيجة 3-2.

 

نشوة التأهل

المنتخب العماني يدخل اللقاء بنشوة كبيرة بعدما تخطى التصفيات الآسيوية المزدوجة وحقق بطاقتي التأهل إلى التصفيات النهائية المؤهلة لنهائيات كأس العالم، والى نهائيات كأس آسيا، بعدما حل ثانيا في مجموعته خلف منتخب قطر، وحصل على بطاقة التأهل ضمن أفضل خمسة منتخبات حاصلة على المركز الثاني.. حيث حصل على 18 نقطة من (6) انتصارات، وسجل (16) هدف، وتلقت شباكه (6) أهداف.

 

لا للراحة

ولم تتوقف تدريبات الأحمر العماني منذ وصوله إلى الدوحة في الأول من يونيو سوى في مواعيد المباريات التي خاضها أمام قطر وأفغانستان وبنجلادش في التصفيات، حيث ركز برانكو مدرب المنتخب العماني على التدريبات المستمرة وعمل على إعطاء الفرصة لمجموعة كبيرة من اللاعبين في خوض التصفيات والتي شهدت مشاركة أكثر من 20 لاعب في المباريات الثلاث، والتي حقق فيها الأحمر الفوز على أفغانستان بهدفين مقابل هدف، والفوز على منتخب بنجلادش بثلاثة أهداف نظيفة، والخسارة من منتخب قطر بهدف نظيف.

 

قائمة عمان

وتضم قائمة المنتخب العماني 29 لاعبا وهم فايز الرشيدي  وأحمد الرواحي وإبراهيم المخيني وخالد البريكي ومحمد المسلمي وعصام الصبحي وفهمي دوربين وجمعة الحبسي وعمران الحيدي. وعبدالعزيز الغيلاني وعلي البوسعيدي وأحمد الكعبي  وأرشد العلوي وجميل اليحمدي والمنذر العلوي وحارب السعدي وعبدالله فواز. ويزيد المعشني وأمجد الحارثي وزاهر الأغبري وصلاح اليحيائي وعمر الفزاري ومحسن جوهر الخالدي وياسين الشيادي وعبدالعزيز المقبالي ومحمد مبارك الغافري ومحسن الغساني وخالد الهاجري وسعود علي الحبسي.

 

مطبات صومالية

في الجانب الآخر فإن المنتخب الصومالي مر بالعديد من المطبات في الفترة الأخيرة، أبرزها إقالة مدربه المغربي عبد اللطيف سالف، وإصابة عدد من اللاعبين المحترفين أبرزهم الحارس الأساسي الذي سوف يغيب عن اللقاء، كما أن منتخب الصومال وصل متأخرا إلى الدوحة بعكس الأحمر العماني، حيث وصلت بعثة الفريق الصومالي يوم الجمعة، وخاض حصتين تدريبيتين. حيث خاض المنتخب تدريباته على ملاعب جامعة قطر تحت إشراف المدرب الوطني سلاد حسن الذي تولى المهمة بعدما كان مساعدا للمدرب السابق المغربي عبد اللطيف سالف.

 

طموحات الصومال

ورغم الظروف التي يمر بها منتخب الصومال إلا أنه يملك طموحات كبيرة في هذه البطولة، والبداية هي عبور المنتخب العماني وخطف بطاقة التأهل إلى دوري المجموعات للبطولة العربية، حيث أكمل الفريق جاهزيته لمواجهة منتخب عمان وخاض مؤخرا مباراة ودية مع منتخب جيبوتي وخسر اللقاء بهدف نظيف، واستطاع من خلالها الجهاز الفني الوقوف على التشكيلة التي سوف يخوض بها المباراة، حيث يملك المنتخب مجموعة كبيرة من اللاعبين المحترفين في أوروبا وأميركا الشمالية.

 

قائمة الصومال

وضمت قائمة المنتخب 23 لاعبا هم: مصطفى محمد يوسف، عبد الرحيم جمعة، حسن إبراهيم علي، سيد موسى فرح، ابيل جيجل محمد، محمد علي محمد، أحمد سيد، لبان عبد العزيز ابلوحي، حسن عبد الكريم محمد، عبد الصمد عبد الله، أنور شاكوندا، إسماعيل حجي محمد، محمد عبد الحج عوض، محمد أبو بكر، يونس عبد الرزاق فرح، عيسى أحمد إسماعيل، صديق فيصل، علي محمد، فهد فؤاد محمد، درمان حربي حسن، عثمان ظاهر حسن، عمر حسن جمعة، عبد القادر حجي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com