الكرة عالمية

القصة الكاملة لسقوط برشلونة المدوي في الليغا والخروج الأوروبي المبكر 

 

 

 

 

 

نظر روبرت ليفاندوفسكي إلى السماء، ثم إلى الأسفل نحو الكرة في ركلة الجزاء، ثم إلى حارس مرمى جيرونا باولو غازانيغا وأخذ مهاجم برشلونة ثلاثة أنفاس عميقة قبل أن يتعثر ويسجل في حين سقط غازانيغا في الاتجاه الخاطئ. انضم إلى زملائه في الفريق للاحتفال أمام الجماهير الزائرة. تقدم برشلونة بنتيجة 2-1 ويبدو جيداً في مباراة حاسمة لتحقيق هدفه المحدث لهذا الموسم – حيث احتل المركز الثاني خلف ريال مدريد.

 

بعد بداية الشوط الثاني، خرجوا بمعنويات عالية. لقد كانوا في القمة وكان جيرونا يكافح لمجاراتهم.

يبدو أن هذه القصة ستكتب نفسها: أن برشلونة سوف ينتقم من الهزيمة المدمرة التي ألحقها به جيرانه الكاتالونيون في ديسمبر (كانون الأول). كان على ريال مدريد الانتظار لمدة أسبوع آخر على الأقل لاستعادة لقب الدوري الإسباني وبدلاً من ذلك، تحولت الأمور 180 درجة، في 10 دقائق فقط.

 

أولاً، اتجهت يدا سيرجي روبرتو مباشرة إلى رأسه بعد أن انحرفت تمريرة في غير محلها إلى طريق هداف الدوري الإسباني أرتيم دوفبيك. وسرعان ما أدرك الأوكراني – الذي دخل للتو – التعادل.

 

وسجل ميجيل جوتيريز، الذي كان يعاني من فترة ما بعد الظهر الحارة في أعقاب لامين يامال، الهدف الثالث لجيرونا بعد ذلك مباشرة. وبعد سبع دقائق، حصل بورتو على هدف آخر.

 

أقل من 10 دقائق من الجنون غيرت المباراة تماماً، وكان من الممكن أن تنتهي النتيجة بشكل أسوأ بكثير بالنسبة لبرشلونة.

 

 

 

وأهدر جيرونا سلسلة من الفرص الجيدة في آخر ربع ساعة، في حين كان من الواضح أنه لن يكون هناك طريق للعودة لبرشلونة. وبعد الهدف الرابع لجيرونا، وقف بعض اللاعبين واضعين أيديهم على أرجلهم وينظرون إلى السماء في وضعية انهزامية، أما على مقاعد بدلاء برشلونة، فكان ماركوس ألونسو يتثاءب.

 

وكانت المدرجات تهتز. أدى فوز جيرونا إلى ضمان التأهل لدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه، وهو إنجاز رائع لنادٍ تبلغ ميزانيته لهذا الموسم 60 مليون يورو، مقارنة بـ600 مليون يورو لريال مدريد، و500 مليون يورو لبرشلونة.

 

لا يمكن أن يكون المزاج العام في برشلونة أكثر اختلافاً، حيث قفز جيرونا عليهم إلى المركز الثاني في الدوري الإسباني.

 

كانت هذه فرصة لبرشلونة لاتخاذ بعض الخطوات الإيجابية الآن مع بقاء تشافي مديراً فنياً. المركز الثاني مهم ليس فقط بالنسبة للأنصار، فهو يضمن أيضاً نحو 6 ملايين يورو من الجوائز المالية للمشاركة في كأس السوبر الإسباني العام المقبل. وهذا مصدر مهم لتمويل النادي الذي يعاني من ضائقة مالية.

 

كان الأمر أيضاً يتعلق بعكس فوز جيرونا 4-2 على الملعب الأولمبي في برشلونة في نهاية عام 2023. تلك المباراة ألحقت الضرر ببرشلونة وتشافي؛ إذ هُزموا بقدر ما أضرت النتيجة نفسها. فاز جيرونا على برشلونة في مباراتهم، بأسلوب لعب يتوق إليه العديد من المشجعين والمديرين التنفيذيين للنادي.

 

كما أن كلمات تشافي بعد تلك المباراة – والتي زعم فيها أن برشلونة لعب أفضل مباراة، على الرغم من كل الأدلة التي تشير إلى عكس ذلك – لم تلقَ قبولاً جيداً أيضاً.

 

يساعد سياق هزيمة ديسمبر في تفسير ما حدث في نهاية المباراة يوم السبت. لقد انهار لاعبو برشلونة. وقف مارك أندريه تير شتيغن لبضع دقائق مفكراً تحت العارضة. وكان له دور فعال في ضمان ألا تصبح الهزيمة أكثر إحراجاً من خلال تصديه الرائع في الدقائق الأخيرة، في حين كان جول كوندي حاسماً أيضاً عندما أبعد الكرة من على خط المرمى.

 

وسار حارس المرمى باتجاه جماهير برشلونة مذهولاً، دون أن يجرؤ على النظر إليهم وهو يصفق لجهودهم، ثم ذهب مباشرة إلى أسفل النفق، مما أعطى إحساساً إضافياً بحالته النفسية.

 

وفي الملعب، كان لاعبو جيرونا يحتفلون بشكل كبير مع بدء عزف أولى نغمات نشيد دوري أبطال أوروبا. وكان هناك إنجاز جديد آخر: قبل يوم السبت، لم يتمكن أي فريق كاتالوني من التغلب على برشلونة مرتين في موسم واحد في الدوري منذ إسبانيول في موسم 1941-1942.

 

 

 

في مقاعد كبار الشخصيات، كان رد فعل رئيس برشلونة خوان لابورتا غاضباً. ونقلت عنه تقارير إعلامية أنه صرخ قائلاً: «هذا لا يمكن أن يكون!» في التوجيه العام للمدير الرياضي ديكو ونائب الرئيس رافا يوستي.

 

وروت وجوه اللاعبين الذين كانوا يسيرون عبر المنطقة المختلطة إلى حافلة فريق برشلونة قصة مماثلة. بدا روبرتو مهتزاً بشكل خاص، مدركاً أن خطأه أدى إلى حدوث كارثة.

 

وقال تشافي في مؤتمره الصحافي بعد المباراة: «لقد خسرنا المباراة». استغرق المدير وقتاً أطول من المعتاد ليخرج ويتحدث.

 

وأردف: «لقد حدث هذا لنا بالفعل في المباراتين ضد ريال مدريد، وجيرونا، وضد باريس سان جيرمان. من الصعب جداً التنافس بهذه الطريقة، علينا أن نتعلم. أريد أن أفكر بشكل إيجابي، وأن هذا جزء من عدم نضج العديد من اللاعبين، وأنهم بحاجة إلى الفشل في التحسن – لكنني حزين للغاية وخيبة أمل كبيرة. أكثر حزناً مما حدث بعد المباراة الأولى في مونتجويك».

 

شاء القدر أن يحصل برشلونة على لقب الدوري الموسم الماضي في ديربي كاتالونيا، على أرض إسبانيول. هذا الموسم، أعادوا اللقب إلى مدريد على ملعب جيرانهم الصاعدين في الشمال.

 

لقد بدا الأمر وكأنها هزيمة غير مفهومة، لكن هذا كان موسم برشلونة في صورة مصغرة: فريق قادر دائماً على إظهار أفضل وأسوأ وجه له في نفس المباراة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com