الكرة عالمية

في الدوري الفرنسي باريس سان جيرمان يتجاوز ألقاب سانت إتيان ولوهافر يعود للأضواء بعد غياب

 

 

الكأس – يحيى السويد

 

تطلق تسمية الدوريات الكبرى ، عن الدوريات في الدول التي يكون في الدوري قوي ومتطور ويشهد منافسة ساخنة ، ويحظى بمتابعة كبيرة .

الكأس ستتحدث عن خارطة طريق كل دوري من الدوريات العشر الأولى في القارة العجوز للموسم القادم .

ونصل في عدد اليوم للحديث عن خارطة طريق الدوري الفرنسي الذي كان خامس الدوريات الكبرى ، لكنه تراجع للمركز السابع ، نفسحاً المجال للدوري البلجيكي والهولندي لتجاوزه .

** حصيلة الموسم **

سيكون الموسم الماضي آخر المواسم التي يكون فيها عدد فرق الدرجة الأولى ٢٠ فريقاً ، بعدما هبطت بنهاية الموسم أربعة فرق إلى الدرجة الثانية ، مقابل صعود فريقين إلى الدرجة الأولى ، ليصبح عدد فرق الدرجة الأولى في الموسم الجديد ١٨ فريقاً ، تلعب فيما بينها كالعادة مرحلتي ذهاب و إياب ، على أن يتوج الفريق الحاصل على أكثر عدد من النقاط بطلاً الموسم ، في حين يهبط الفريقان اللذان يحتلان المركزين الثامن عشر والسابع عشر مباشرة إلى الدرجة الثانية ، مقابل صعود فريقين من الدرجة الثانية .

حافظ العملاق الباريسي على لقبه الذي توج به الموسم قبل الماضي ، ليرفع رصيده لللقب ١١ في المسابقة ، فاضاً الشراكة من وصيفه العريق سانت اتيان صاحب الأمجاد الغابرة ، والذي يبتعد عن اللقب منذ أربعة عقود ، وتحديداً منذ أن توج بلقبه الأخير في المسابقة موسم ١٩٨٠/١٩٨١ علماً بأنه هبط إلى الدرجة الثانية مع نهاية موسم ٢٠٢١/٢٠٢٢.

** الهابطون والصاعدون **

فرق أربعة أندية غادرت الأضواء ، بعد هبوطها إلى دوري الدرجة الثانية ، هي التي احتلت المراكز من ٢٠ إلى ١٧ وهي على التوالي : أنجيه و تروا و أجاكسيو و أوكسير ، مقابل صعود لوهافر بطل الدرجة الثانية ، لأول مرة منذ موسم ٢٠٠٨/٢٠٠٩ ووصيفه ميتز وهو الذي هبط موسم ٢٠٢١/٢٠٢٢.

** المشاركات الأوروبية **

تمثل الكرة الفرنسية ٦ أندية في المسابقات الأوروبية الثلاث في الموسم الجديد ٢٠٢٣/٢٠٢٤ وهي باريس سان جيرمان في المسابقة الأهم ، دوري أبطال أوروبا مباشرة في دور المجموعات كونه بطلاً للدوري ، في حين يشارك وصيفه لانس والثالث أولمبيك مارسيليا في التصفيات المؤهلة لدور المجموعات من ذات المسابقة .

ويشارك فريقا رين و تولوز في مسابقة الدوري الأوروبي ، الأول بوصفه صاحب المركز الثالث في الدوري ، فيما يتواجد الثاني في المسابقة كونه حاملاً لمسابقة كأس فرنسا .

بينما سيكون ليل الممثل الوحيد للكرة الفرنسية في مسابقة دوري المؤتمر الأوروبي .

 

** فرسان الموسم القادم **

يتألف الدوري في الموسم القادم ٢٠٢٣/٢٠٢٤ من ١٨فريقا ويلعب بنفس النظام المتبع وهذه الأندية هي : باريس سان جيرمان – ستراسبورغ – رين – أولمبيك مارسيليا – كليرمون مونت ٦٣ – نانت – مونبيليه – ستاد بريست ٢٦ – نيس – لوريان – ليون – ميتز – ستاد ريمس – موناكو – تولوز – لوهافر – لانس وليل .

**مباريات الجولة الأولى **

تنطلق مباريات الدوري الهولندي الممتاز للموسم الجديد يوم السبت في الثاني عشر من آب أغسطس القادم ، حيث تقام جميع مباريات الجولة الأولى ، ويبدأ العملاق الباريسي حملة الدفاع عن لقبه على أرضه عندما يستضيف لوريان ، كما يلتقي ستراسبورغ مع ليون ، ورين مع ميتز ، و أولمبيك مارسيليا مع ستاد ريمس ، و كليرمون فوت مع موناكو ، و نانت مع تولوز ، و مونبيليه مع لوهافر و ستاد بريست مع لانس ، وأخيراً يستضيف نيس ليل .

ومن المقرر أن ينتهي الدور يوم السبت في الثامن عشر من أيار مايو من العام القادم .

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com