التقارير والحوارات

العيسى : التايكوندو في تطور ملحوظ وأنديتنا في تنافس قوي على الألقاب

 

حوار – مصطفى الشريدة

 

 

أكد المدرب الوطني علي العيسى أحد أقدم مدربي لعبة التايكوندو في المملكة أنه سعيد جداً بمل يحققه من إنجازات في اللعبة، وتحدث المدرب عن مسيرته من بدايتها حتى يومنا هذا.

 

بداية من هو علي العيسى ؟

علي بن محمد العيسى مدرب تايكوندو ومؤسس للعبة التايكوندو بـ 17 نادي في المملكة بما في ذلك نادي الهلال السعودي، بدأت في ممارسة التدريب عام 1987م وحتى الآن بفضل الله، وقمت بتفعيل التايكوندو بمنطقتين و 4 محافظات بداية من منطقة الرياض (النصر والهلال) ثم المنطقة الشمالية (الصقور والعروبة والجندل والوطني) ثم نادي الزلفي وجباء وحالياً لمنطقة القصيم أندية (الرائد ، التعاون ، القوارة ، العربي ، الصقر ، الأمل ، الهلالية) ونادي الحمادة .

 

 

تعد حالياً من أقدم المدربين المعاصرين في الساحة فحدثنا عن التايكوندو قديماً وحديثاً ؟

التايكوندو قديما كانت محصورة على اندية في المنطقة الشرقية و المنافسات أقل وحالياً تم انتشار اللعبة في المناطق حتى وصلت قرابة 70 نادي وهذا أحد أهداف استراتيجية دعم الأندية وكذلك الجهود الكبيرة التي يبذلها الاتحاد السعودي للتايكوندو من متابعة واهتمام وتطوير سواء إداريا وفنيا وإعلاميا .

 

ما مدى انتشار لعبة التايكوندو في منطقة القصيم ؟

مؤخرا انتشرت اللعبة بشكل جيد و اصبحت مسجلة بمعظم اندية المنطقة ولأول مرة وصل عدد أندية المنطقة 10 أندية وجميعها تشارك في بطولات الاتحاد ونسعى بحول الله مستقبلا لزيادة عدد الأندية واللاعبين وعلى مستوى الرياضة النسائية بالقصيم نشاهد نادي البدائع ضمن الأندية المنافسة في بطولات المملكة وسنشاهد عدد من الأندية في الموسم المقبل ان شاء الله علاوة على أنه تم تهيئة مركز تدريب الاتحاد السعودي بالقصيم لاستقبال المتدربات المستجدات بالتعاون مع نادي الرائد والمشاركة بهن في البطولات.

 

برأيك ما هو سبب التطور الكبير في بطولات الاتحاد التي شهدناها مؤخراً ؟

لا ننسى الدعم الكبير الذي تقدمه وزارة الرياضة والفكرة الجبارة التي أطلقا سمو وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل للألعاب المختلفة التي أصبحت تنافس الرياضات الجماعية وهذا غير مسبوق مما جعل الأندية تتسابق في تسجيل الألعاب .

 

هل لوائح وتنظيمات الاتحاد تتوافق مع ما هو معمول به في الاتحادات الدولية ؟

بالتأكيد فأنظمة الاتحاد جزء لا تتجزأ من الاتحاد الدولي للتايكوندو وأصبحت بطولاتنا الداخلية تحاكي البطولات العالمية وبالمناسبة أتقدم بالشكر لرئيس مجلس إدارة الاتحاد العميد شداد العمري على هذا التطور والمتابعة الدائمة والمستمرة لكل صغيرة وكبيرة ونائبه محمد الوبران وكافة أعضاء المجلس .

 

ماذا عن المستوى التحكيمي خلال الموسمين الماضيين ؟

جيد الى حد ما و الاتحاد يسعى الى تطوير الحكام بشكل مستمر لمواكبة تطور اللعبة و تغيير القوانين للعبة ولازلنا ننتظر الأفضل فالأفضل .

 

حققتم بنادي الرائد الموسم الماضي كأس المركز الثالث على مستوى المملكة .. ما هي خططكم لتحقيق لقب أفضل للموسم القادم ؟

نسعى دائما لنتائج افضل و لكن الهدف الاول حاليا هو بناء لاعبين من الصغر لمستقبل افضل للعبة وزيادة الاحتكاك مع الأندية الأخرى وتكوين قاعدة كبيرة بمنطقة القصيم من الكور والإناث وهذا متطلبنا حالياً .

 

ماذا عن البطولات النسائية بنادي الرائد ؟

يعتبر هذه اول سنة لتسجيل العنصر النسائي و ان شاء الله نشارك في منافسات الموسم كأول مشاركة للعنصر النسائي .

 

ماذا ينقص الرائد ليكون ضمن الأندية المتقدمة في اللعبة ؟

زيادة دعم اللعبة و المساعدة في عمل خطط ومعسكرات داخل و خارج المملكة والنادي دائما يسعي للافضل في اللعبة

 

برأيك الفني ماهي الدول العربية التي تعتبر الأقوى فنياً ؟

قياسا على المتأهلين للأولمبياد القادم باريس 2024 تعتبر دول الأردن وتونس ومصر هم الأقوى حالياً وتأتي السعودية من بعدهم ونتأمل في تأهل لاعب ولاعبة إلى باريس 2024 ان شاء الله كونهما الأفضل تصنيفا حاليا .

 

 

كلمة أخيرة ..

أشكركم على اللقاء كما أشكر جميع القائمين على لعبة التايكوندو بنادي الرائد والاتحاد السعودي للتايكوندو ونتمنى مستقبلاً من اللجنة الفنية ولجنة المسابقات فصل المناطق في بطولات المجموعات على حده لزيادة الاحتكاك بين الأندية الجديدة خاصة في الفئات السنية على سبيل المثال فصل منطقة القصيم عن منطقة الرياض وفصل محافظة الأحساء عن المنطقة الشرقية وفصل الجنوبية والشمالية عن الغربية وهكذا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com