الكرة عالمية

تاريخ ديربي مدينة مانشستر يضحك لليونايتد 

 

 

الكأس – يحيى السويد

 

لا يختلف اثنان على أن ديربي مدينة مانشستر الإنجليزية ، أحد أهم وأقوى دديربيات الدوريات الخمس الكبرى ، إن لم يكن أقواها،حيث تحظى مباراة قطبي المدينة المان يونايتد والمان سيتي ، باهتمام عالمي على نطاق واسع ، سواء داخل المملكة المتحدة أو القارة العجوز ، أو حتى حول دول العالم ككل.

وإذا كان الأول قد فرض نفسه في السنوات التي سرقت العقد الحالي ، إلا أن جاره السماوي قد سحب البساط من تحت قدميه ، بفضل الأموال الطائلة التي سخرها مالك النادي الإماراتي منصور بن زايد آل نهيان ، ووضعها تحت تصرف المدرب الإسباني بيب جوارديولا ، والذي بدوره استقطب نخبة لاعبي العالم .

مساء الأحد وعلى ملعب الاتحاد الخاص بالسيتزن ، يتقابل الفريقان ضمن مباريات الجولة ٢٦ من البريمرليغ وهي مباراة الإياب .

 

ترتيب متفاوت

 

يستضيف مان سيتي جاره اللدود وهو يحتل المركز الثاني على سلم الترتيب بـ ٥٩ ، بفارق أربع نقاط عن ليفربول المتصدر ، والذي تعذب كثيراً بالأمس ، حتى غلب مستضيفه نوتنغهام فورست بهدف متأخر ، لكنه كان كافياً للاستمرار بالصدارة .

ويسعى جوارديولا للفوز باللقب ، وبالتالي الاحتفاظ به للموسم الرابع على التوالي ، والعاشر في تاريخه .

أما المان يونايتد والذي يعيش أحد أسوء مواسمه على الإطلاق ، فيدخل اللقاء وهو في المركز السادس بـ ٤٤ نقطة ، وهو تعرض لـ ١٠ هزائم حتى الجولة ٢٥ ويطمح ورغم صعوبة ذلك للعودة إلى منصات التتويج باللقب ، وهو الغائب عنها منذ موسم ٢٠١٢/٢٠١٣ ولم يحقق أكثر من الوصافة موسم ٢٠١٧/٢٠١٨ منذ ذلك التاريخ.

 

التاريخ أحمر

 

سبق اليونايتد جاره السيتي بالتأسيس ، حيث تأسس في العام ١٨٧٨ وبعد ثلاثة أعوام تأسس السيتي ، ولم يكونا يعرفان بالأسماء الحالية ، حيث تأسس الأول تحت اسم نيوتن هيث ، والثاني باسم سينت ماركس ، وشهد العام ١٨٨١ أول لقاء بين الجاران على النطاق الودي ، وتمكن الشياطين الحمر من الفوز بثلاثة أهداف مقابل لاشيء.

وشهد موسم ١٨٩٤/١٨٩٥ أول لقاء بينهما في نطاق دوري الدرجة الثانية ، وتمكن اليونايتد من الفوز ذهاباً على أرض السيتي ٥/٢ وإياباً على أرضه ٤/١

وفي أول موسم لهما معاً في الدرجة الأولى موسم ١٩٠٦/١٩٠٧ فاز السيتي على أرضه ٣/٠ وتعادل خارجها ١/١

أما في أول موسم مو الدوري الممتاز ( البريمرليغ) موسم ١٩٩٢/١٩٩٢ فقد فاز اليونايتد مرتين ، على أرضه ٢/١ وعلى أرض منافسه ٣/٢ وكان آخر لقاء بينهما في ذهاب الموسم الحالي ٢٠٢٣/٢٠٢٣ قد انتهى بهزيمة اليونايتد على ملعبه بثلاثة أهداف دون رد .

عموماً يتفوق الشياطين الحمر على غريمهم اللدود ، في المواجهات التي جمعتهما وجهاً لوجه في الدوري الإنجليزي بكافة مستوياته ، حيث حقق ٦٦ فوزاً ، من أصل ١٧٩ مباراة بينهما ، مقابل فوز السيتي في ٥١ مباراة ، ووقع التعادل بينهما في ٥٢ مباراة .

كذلك تميل الكفة لليونايتد في مختلف المسابقات ، فمن أصل ١٩٨ مباراة في كافة المسابقات الرسمية المحلية ، حسم اليونايتد ٧٧ مباراة ، مقابل ٥٨ السيتي ، وهناك ٥٣ مباراة ذهبت إلى التعادل .

 

مواجهة شخصية

 

تشهد المباراة مواجهة خاصة بين مدربي الفريقين ، الإسباني بيب غوارديولا مع السيتي ، والهولندي تين هاغ رفقة اليونايتد ، وستكون المواجهة الرابعة بينهما وجهاً لوجه ، الغلبة في صالح الإسباني الذي حقق ثلاثة انتصارات على منافسه ، كذلك هي المواجهة رقم ١٦ بين غوارديولا و اليونايتد مع الفرق التي دربها ، حيث خرج بـ ٨ انتصارات مقابل هزائم .

 

أسماء خالدة

خلال عمرهما الطويل قدم الناديان العديد من الأسماء التي ستبقى خالدة في الأذهان ، ويعتبر الويلزي ريان غيغيز لاعب اليونايتد أكثر من شارك في الديربي بـ ٣٧ مرة ، بينما يتصدر لاعب اليونايتد الدولي السابق واين روني لائحة هدافي الديربي بـ ١١ هدف ، ومن اللاعبين الحاليين يملك لاعب السيتي النرويجي إيرلنغ هالاند ٥ أهداف ، ومن أشهر اللاعبين الذي ارتدوا زي الناديين ، هناك الأسكتلندي الشهير دينس لو ، والدوليان الإنجليزيان يتر بيردسلي و أندي كول ، والروسي أندريه كونسدشنيسكيس ،والأرجنتيني كارلوس تيفيز و والحارس الدنماركي الشهير بيتر شمايكل .

 

ألقاب الناديين

 

يتصدر مانشستر يونايتد قائمة أكثر الأندية فوزاً باللقب بـ ٢٠ لقباً ، توج بأولها موسم ١٩٠٧/١٩٠٨ فيما شهد موسم ٢٠١٢/٢٠١٣ التتويج الأخير .

بالمقابل يملك السيتي ٩ ألقاب في المركز الرابع مكرر رفقة إيفرتون ، ونال لقبه الأول موسم ١٩٣٦/١٩٣٧ في حين يحمل فاز باللقب في المواسم الثلاثة الماضية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com