الكرة عالمية

هل يحقق باير ليفركوزن الثلاثية ؟

 

 

الكأس- يحيى السويد

 

 

يقدم فريق نادي بايرليفركوزن الألماني موسماً استثنائياً على ثلاث جبهات ، تحت قيادة المدرب الإسباني المجتهد تشافي ألونسو ، ولعل إقترابه من تحقيق لقب الدوري الألماني ( البوندسليغا ) لأول مرة في تاريخه ، هو أهم أضلاع الثلاثية التاريخية المنتظرة ، بالإضافة لكأس ألمانيا وكأس مسابقة الدوري الأوروبي .

وحتى الجولة السابعة والعشرون من عمر المسابقة ، يغرد ليفركوزن بعيداً ووحيداً في صدارة الدوري الألماني بعدما جمع نقطة ٧٣ نقطة ، بفارق كبير يصل إلى ١٣ نقطة عن الثاني بايرن ميونخ ، الذي يسيطر على اللقب في المواسم الأحد عشر السابقة ، وهو الفريق الوحيد في الدوريات الخمس الكبرى الذي لم يتذوق طعم الهزيمة حتى الآن .

وتبدو مسألة تتويج تلاميذ ألونسو باللقب الأول مسألة وقت ليس أكثر ، وقد تكون نقاط الفوز على يونيون برلين هذا السبت مفتاح اللقب الأول ، مع تبقي ست مباريات على نهاية المسابقة ، حيث سيلعب على أرضه مع فيردر بريمن وشتوتغارت و أوغسبورغ ، بينما يلعب بعيداً عن معقله مع بروسيا دورتموند و أنتراخت فرانكفورت و وبوخوم ، وسبق لليفركوزن أن جمع حصد ١٤ نقطة من أصل ١٨ في مباريات الذهاب مع الفرق الستة .

-نهائي الكأس :

أما على الجانب الآخر من المسابقات المحلية ، فقد بات ليفركوزن على بعد خطوة واحدة من التتويج بلقبه الثاني في المسابقة ، بعدما بلغ المشهد الختامي ، والذي سيجمعه مع كايزرسلاوترن ، علماً بأن يملك لقباً يتيماً في المسابقة ، توج به في موسم ١٩٩٢/١٩٩٣ عندما تغلب في النهائي على هيرتا برلين بهدف نظيف .

وكما في الدوري فإن طريق كوزن إلى المباراة النهائية كان مفروشاً بالورود ، فبدأ المسابقة بفوز عريض على تيوتونيا أوتنسن في الدور الأول ٨/٠ ثم هزم ساندهايسن ٥/٢ في الدور الثاني ، وفي الدور ثمن النهائي تغلب على بادربون ٣/١ أتبعه بفوز صعب على شتوتغارت في ربع النهائي ٣/٢ وفي نصف النهائي تجاوز فورتونا دوسلدورف ٤/٠

-الدوري الأوروبي :

وعلى الصعيد الأوروبي يسعى ليفركوزن للفوز بلقبه الثاني على المستوى الأوروبي ، بعد أن سبق له الفوز بلقب وحيد على مستوى مسابقة الدوري الاوروبي ، عندما كانت تعرف بكأس الإتحاد الأوروبي ، وتحديداً موسم ١٩٨٧/١٩٩٨ حيث تبادل الفوز في النهائي الذي كان ذهاباً وإياباً مع اسبانيول الإسباني ، فبعد خسارته لقاء الذهاب في برشلونة ٠/٣ حقق الفوز بنفس النتيجة في لقاء الإياب ، ثم حسم اللقب بركلات الترجيح ٣/٢

وأنهى ليفركوزن دوري المجموعات في النسخة في صدارة المجموعة الثامنة بالعلامة الكاملة ، ثم تجاوز كارباغ أغدام الآذري ٢/٢ و ٣/٢ ليضرب موعداً مع وستهام يونايتد الإنجليزي في ربع النهائي .

-تشكيلة متميزة :

رغم أن صفوف الفريق تخلو من نجوم السوبر ستار ، إلا أن ألونسو تمكن من خلق توليفة رائعة من اللاعبين من مختلف الجنسيات ، وهو يعتمد في غالب مبارياته على شاكلة ٣/٤/٣ ويعتمد بشكل رئيسي على حارس المرمى السلوفاكي توماس هراديكي ، ومن أبرز لاعب خط الظهر الدولي الألماني يوناتان تاه و الأكوادوري بييرو هينكاري و الكرواني جوسيب ستينتيتش و البوركيني أدموند تابسوبا والعاجي كوسوفو .

وفي خط الوسط السويسري المخضرم غرانيت تشاكا والهولندي فريموينغ و الألماني أندريش والاسباني جريمالدو ثاني هدافي الفريق والأرجنتيني بالاسيوس.

ويملك خط هجوم ضارب مؤلف من الموهبة الألمانية فلوريان فيرتز و التشيكي العائد من الإصابة باتريك تشيك ومواطنه آدم هازيليك و الألماني هوفمان والنيجيري فيكتور بونيفاس هداف الفريق ، والانجليزي تيلا .

-من هو الونسو ؟

لاعب وسط إسباني يبلغ من العمر ٤٢ عاماً ، لعب لأندية ليفربول و ريال سوسيداد وريال مدريد وبايرن ميونخ الذي اعتزل في صفوفه .

بدأ مشواره التدريبي رفقة ريال سوسيداد الإسباني ، قبل أن يحط الرحال في ليفركوزن اعتباراً من تشرين أول أكتوبر ٢٠٢٢

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com