الكرة عالمية

الريال يستضيف السيتي و بايرن ميونخ بضيافة الأرسنال

عودة قوية لدوري الأبطال

 

الكأس – يحيى السويد

مباريات كبيرة تفوح من معظمها رائحة الثأر ، تلك التي تبدأ غدا و تشهدها كبار الملاعب الأوروبية ، حيث تعود مسابقة دوري الأبطال للدوران ، إنطلاقاً من مباريات ذهاب الدور ربع النهائي ، والذي بلغته ثمانية أندية ، كان للأندية الإسبانية منها نصيب الأسد ، حيث تتمثل بثلاثة هي ناديا العاصمة مدريد الريال و الأتلتيكو ، بالإضافة لبرشلونة .

فيما تتمثل كل من إنجلترا و ألمانيا بناديين ، فيمثل الأولى الأرسنال ومانشستر سيتي ، بينما يحمل لواء الثانية بايرن ميونخ وبروسيا دورتموند ، وحدها الكرة الفرنسية تعول على عملاقها باريس سان جيرمان .

الليلة تقام مباراتان في كل من مدريد و لندن ، ففي الأولى يتجدد لقاء ريال مدريد الإسباني عملاق المسابقة ، مع منافسه الغير عادي مانشستر سيتي الإنجليزي ، بينما يستضيف ملعب الإمارات في العاصمة الإنجليزية لندن مباراة الأرسنال الإنجليزي وبروسيا دورتموند الألماني .

-ريال مدريد × مانشستر سيتي

هذه المرة السادسة التي يتواجه فيها الفريقان في المسابقة و الثالثة توالياً ، وهي الخامسة في الأدوار الإقصائية ، لعبا خلالها ١٠ مباريات .

ورغم أن الميرنغي يتسيد المسابقة بالطول والعرض ، إلا أن مواجهاته مع السيتيزن في المسابقة ليست في صالحه ، حيث حقق ثلاثة انتصارات مقابل هزيمته في أربع مناسبات ، وذهبت ثلاث مواجهات .

وحتى على الصعيد التهديفي يتفوق الفريق الإنجليزي ١٤/١٧

شهد دور المجموعات في نسخة ٢٠١٢/٢٠١٣ أول مواجهة بينهما ، يومها فاز الريال على أرضه ٣/٢ وتعادلا في لقاء الذهاب ١/١ و حل الريال وصيفاً لدورتموند الألماني في المجموعة الرابعة وانتقل لثمن النهائي ، في حين تذيل السيتي المجموعة وغادر .

في نصف نهائي نسخة ٢٠١٥/٢٠١٦ ذهاباً تعادلا سلباً على أرض السيتي ، وفاز الريال على أرضه بهدف .

في نسخة ٢٠١٩/٢٠٢٠ وفي دور الستة عشر فاز السيتي مرتين وبنتيجة واحدة ٢/١

وفي الدور نصف النهائي في نسخة ٢٠٢١/٢٠٢٢فاز السيتي ذهاباً على أرضه ٤/٣ وفاز الريال على أرضه إياباً ٣/١

وفي نفس الدور في النسخة السابقة ٢٠٢٢/٢٠٢٣ تعادلا ذهاباً في مدريد ١/١ وفاز السيتي إياباً على ملعبه ٤/٠

بالنسبة لمواجهات ريال مدريد مع الفرق الإنكليزية عامة في المسابقة ، ينحاز التاريخ لمصلحته ، فقد قابل سبعة فرق هي : ليفربول ١١ مواجهة ، و مانشستر يونايتد ١٠ مواجهات ، ومثله قطب المدينة الآخر السيتي ، ولعب مع تشيلسي ٦ مباريات ، ومع توتنهام ٤ مباريات ، ومع كل من ديربي كاونتي وليدز يونايتد و الأرسنال مباراتين لعب مع هذه الفرق ٤٨ مباراة ، حقق ٢٢ فوزاً و خرج بـ ١١ تعادلاً ، وتعرض لـ ١٤ هزيمة .

أيضاً تصب نتائج مانشستر سيتي مع الفرق الإسبانية في مصلحته بوضوح ، من خلال فوزه في ٧ مباريات من أصل ١٠ جمعته مع ثلاث فرق ، مقابل تعادله مرتين وهزيمته مرة واحدة .

لاعب مع برشلونة و إشبيلية ٤ مباريات مع كل منهما ، ومباراتان مع أتلتيكو مدريد .

وبحكم أن ريال مدريد يشارك في المسابقة للمرة ٥٣ منذ النسخة الأولى ١٩٥٥/١٩٥٦ فهو يتواجد في ربع النهائي للمرة ٣٦ تمكن من تجاوزه في ٣١ مناسبة ، مقابل خروجه منه في ٥ مناسبات .

بدوره دشن السيتي مشاركته في المسابقة بداية من نسخة ١٩٦٨/١٩٦٩ وهذه مشاركته الـ ١٤ وهو يخوض ربع النهائي للمرة السابعة في تاريخه ، نجح بتخطي هذا الدور في أربع نسخ ، بينما غادر في النسخ الثلاثة الأخرى .

 

-الأرسنال × بايرن ميونخ

الليلة أيضاً ستكون الجماهير أمام مباراة ثانية لاتقل أهمية عن سابقتها ، حيث يشهد ملعب الإمارات في العاصمة الإنجليزية لندن ، مباراة نارية يستضيف فيها الأرسنال متصدر البريمرليغ ، والتواق جداً للمضي قدماً في المسابقة ، طلباً لللقب الأول ، يستضيف العملاق بايرن ميونخ صاحب الألقاب الستة في المسابقة ، لكنه محبط على الصعيد المحلي ، بعدما جرده بايرليفركزن من لقب البوندسليغا ، الذي كان في جعبته منذ أحد عشر موسما كاملاً.

وكعادة كل المواجهات الإنجليزية الألمانية ستكون موقعة لندن بالتأكيد .

الفريقان تقابلا من قبل في ١٢ مباراة خلال ست نسخ ، كان أولها في دور المجموعات من الدور الثاني في نسخة ٢٠٠٠/٢٠٠١ حيث تعادلا في لندن ٢/٢ و فاز البايرن على أرضه ١/٠

وفي ثمن نهائي نسخة ٢٠٠٤/٢٠٠٥ فاز بايرن على أرضه ٣/١ والأرسنال على أرضه ١/٠

وفي ذات الدور من نسخة ٢٠١٢/٢٠١٣ خسر الأرسنال على أرضه ١/٣ وفاز البايرن على أرضه ٢/٠

وفي نفس الدور من نسخة ٢٠١٣/٢٠١٤ خسر أرسنال أيضاً على أرضه ٠/٢ وتعادلا في ميونخ ١/١

وفي دور مجموعات نسخة ٢٠١٥/٢٠١٦ فاز الأرسنال على أرضه ٢/٠ وفاز البايرن على أرضه ٥/١

أخيراً في الدور ثمن النهائي ٢٠١٦/٢٠١٧ فاز البايرن في المواجهتين وبنتيجة واحدة ٥/١

وبذلك تكون الغلبة بافارية بامتياز ، من خلال فوز عملاقها بسبع مباريات ، مقابل تعادل وحيد وهزيمتين مسجلاً ٢٦ هدفاً ، مقابل تلقي مرماه لـ ١٠ أهداف .

خاض بايرن ميونخ ٤٤ مباراة مع ٨ فرق إنجليزية في المسابقة هي : الأرسنال ١٢ مباراة و مانشستر يونايتد ١١ و مانشستر سيتي ٨ و تشيلسي ٥ و ليفربول ٤ وتوتنهام هوتسبير مباراتين ، وكل من ليدز يونايتد و أستون فيلا مبارة ، حقق ٢١ فوزاً و ١١ تعادلاً وهزم في ١٢ مباراة .

وما يقض مضجع البافاري أنه خسر ثلاث نهائيات أمام فرق إنجليزية .

بدوره لعب الأرسنال ٢٨ مباراة مع فرق ألمانية في المسابقة ، أكثرها مع البايرن كما ذكرنا ١٢ مباراة ، ثم بروسيا دورتموند ٨ وشالكة ٤ وبايرن ليفركوزن مباراتان ، ومثلها مع هامبورغ ، حقق ٨ انتصارات وخرج بـ ٦ تعادلات وانهزم في ١٤ مناسبة .

بدأت مشاركات بايرن ميونخ في المسابقة إعتباراً من نسخة ١٩٦٩/١٩٧٠ وهذا حضوره الـ ٣٩ وتواجد في هذا الدور ٣٢ مرة ، تمكن من تجاوزه في ٢٠ مناسبة وخرج منه في ١٢ نسخة .

أما الأرسنال فهو يشارك للمرة الـ ٢١ في المسابقة منذ نسخة ١٩٧١/١٩٧٢ ووصل أربع النهائي في ثمان مناسبات ، تجاوزه في نصفها وخرج من النصف الآخر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com