الكرة العربية

رحيل الدكتور طه الطوخي شيخ المدربين العرب

 

 

فقدت كرة القدم المصرية والعربية واحدا من أبرز قاماتها الكبيرة في عالم التدريب، وهو الدكتور طه الطوخي شيخ المدربين على مستوى الوطن العربي، الذي رحل عن عالمنا بعد تعرضه أزمة صحية في أحد مستشفيات العاصمة المصرية القاهرة عن عمر يناهز 83 عاما. 

وكتب الدكتور الطوخي تاريخا ناصعا في عالم كرة القدم في مصر والوطن العربي، فقد بدأ لاعبا في المراحل السنية بنادي الزمالك عام 1951 وهو في سن الرابعة عشر، ثم انتقل إلى النادي الأهلي واعتزل مبكرا في سن الرابعة والعشرين بسبب الإصابات، وبدأ مسيرته التدريبية في الأهلي وهو بعمر 28 عاما، مساعدا للمدرب الكبير عبده صالح الوحش بداية من عام 1965، حيث أظهر نبوغا وتميزا دفع المدرب الوحش للثناء عليه والتأكيد أن سيكون مدربا كبيرا في عالم كرة القدم. 

وانتقل الطوخي إلى نادي النصر الكويتي عام 1968، ليقدم مستويات متميزة مع الفريق، وتم اختياره مدرب للمنتخب الكويتي بعدها بعام واحد، ليتولى المسؤولية خلفا للمدرب اليوغسلافي تاديتش الذي رحل عن تدريب الأزرق بعد خلافات قوية مع الاتحاد الكويتي عقب الهزيمة من المنتخب البحريني في مباراة ودية.  

وتولى الطوخي تدريب المنتخب الكويتي بإجماع أعضاء مجلس إدارة الاتحاد، ولعب أول مباراة أمام المنتخب البحريني ونجح في قلب تأخره 3-2 إلى الفوز 8-3، وتوالت نجاحات الطوخي مع الأزرق الكويتي وقاده إلى الفوز بلقب أول نسخة من بطولة كأس الخليج العربي التي أقيمت في مارس 1970 بالبحرين، حيث فاز بجميع مبارياته في البطولة على السعودية 3-1، وقطر 4-2، والبحرين 3-1، ليتوج باللقب عقب تصدره الترتيب بالعلامة الكاملة، واحتفلت الكويت بالمنتخب الحائز على البطولة وحصد العديد من التكريمات من كافة المؤسسات وارتفعت شعبية الطوخي كثيرا في منطقة الخليج العربي. 

ومن الكويت انتقل إلى المملكة العربية السعودية حيث تولى تدريب فرق الهلال لكرة القدم بمختلف فئاتها السنية، وأسهم في تحقيق العديد من الإنجازات خلال عمله بالنادي فترة السبعينيات والثمانينيات، حيث تخرج تحت إشرافه العديد من نجوم الهلال البارزين في تاريخه. 

وتولى الطوخي تدريب العديد من أساطير كرة القدم المصرية مثل صالح سليم الرئيس التاريخي للأهلي ، وحسن حمدي الرئيس السابق للنادي ، وسمير زاهر رئيس اتحاد الكرة المصرية الراحل، إضافة للعديد من الأسماء اللامعة . 

وقامت الكويت بدعوة الطوخي بعد 47 عاما من عمله لتكريمه على هامش الدورة 23 لكأس الخليج العربي التي أقيمت بالكويت عام 2017، باعتباره رائد للكرة الكويتية وأول مدرب يفوز ببطولة كأس الخليج العربي، وأشاد به أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الصباح الذي قال له عند مصافحته “انت شرفت الكويت يادكتور طه”. 

 

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى