التقارير والحوارات

نظرة فنية بعد الجولة 25 من دوري المحترفين

بنظرة فنية للجولة 25 من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين من حيث تقلب النتائج ومفاجآت الصدارة ومناطق الوسط ومؤخرة الدوري، فإن مقاعد المقدمة لن تخرج عن الرباعي، الهلال، الشباب، الاتحاد، التعاون، والبطولة لن تخرج عن الثلاثي، الهلال، الشباب، الاتحاد وإن كان الاتحاد الأقرب فنيا لتحقيق البطولة في ظل التذبذب الفني لمستوى الهلال والشباب.

 

1

الاتحاد بـ٤٥ نقطة ثالثاً للدوري وفنياً هو الأقرب لتحقيق اللقب في ظل الأداء الفني العالي الذي فرضه مدربه الرائع فابيو كاريلا، صنع فريقا ممتعا داخل الملعب فريق يمتلك الروح والرغبة والانضباط التكتيكي دفاعيا وهجوميا يجيد التحولات السريعة وتنويع اللعب من العمق والأطراف مدرب يجيد قراءة الخصوم ويعرف كيف يوظف إمكانيات لاعبيه داخل أرضية الملعب.

الاتحاد في ظل المواجهات المتبقية والتي تجمعه بفرق الوسط والمؤخرة بداية بالباطن ثم ضمك ثم أبها ثم العين وأخيرا بالنصر أقرب فنيا للفوز بهذه المباريات والتي سوف تجعله الأقرب لتحقيق بطولة الدوري في حال تعثر أقرب المنافسين الهلال والشباب.

 

2

الهلال بـ٤٨ نقطة في الصدارة ومن خلال مسيرة الدوري، الكل شاهد تذبذب في مستوى الأداء الفني من مباراة إلى مباراة رغم تغيير المدرب رزفان وتكليف المدرب روجيرو ميكالي ورغم ترشيح اغلب النقاد والمحللين للهلال لتحقيق بطولة الدوري رغم أفضلية الهلال في الاستحواذ والانتشار وامتلاكه أفضل العناصر المحلية ومحترفين على قدر عال من الإمكانيات الفنية ولكن تراجع مستوى بعض اللاعبين في بعض المباريات ينعكس بصورة سلبية على أداء المجموعة داخل الملعب نتج عنها خسارة نقاط عديدة كانت كفيلة بتحقيق بطولة الدوري قبل نهايته.

الهلال وفي ظل المواجهات الخمس المتبقية والتي تجمعه إحداها بمنافسه الشباب، تعادلهما أو خسارة أحدهما قد تبعده عن المنافسة ثم الباطن الباحث عن الهروب من مناطق الخطر ثم الأهلي في كلاسيكو لا يعترف بالمستوى ثم التعاون الباحث عن مقعد آسيوي ثم الفيصلي الطامح للهروب من مؤخرة الدوري وتحسين مركزه في سلم الترتيب كلها مباريات إذا لم يتعامل معها الهلال بثقة الكبار فسوف يجد نفسه بعيدا عن تحقيق لقب الدوري.

 

3

الشباب بـ٤٨ نقطة متساويا مع الهلال في العدد النقطي وثانيا للدوري، الشباب من الفرق التي أضاعت الصدارة رغم الفارق النقطي الكبير مع أقرب منافسيه الهلال إلى 9 نقاط ورغم امتلاكه مدرب رائع بوجود كارلوس هيرنانديز وأيضاً امتلاك الشباب لكوكبة كبيرة من النجوم بقيادة بانيقا وجوانكا ومارتينيز وسيبا والفريد ندياي  ولكن الهبوط الفني المفاجئ لمستوى لاعبي الشباب أعاد الشباب للمركز الثاني ورغم سهولة الجولات الخمس المتبقية للشباب باستثناء لقاء المنافس الهلال إلا أن الأداء الفني للشباب يختلف من مباراة إلى مباراة مما يبعده نسبيا عن المنافسة على بطولة الدوري.

باقي الجولات تجمعه بالاتفاق ثم العين ثم الفيصلي ثم الوحدة وخسارة أي نقطة من خلال هذه المواجهات قد تبعد الشباب عن المنافسة وتفتح الباب للقادم من الخلف نادي الاتحاد، الذي وفقا للمواجهات القادمة هو الأقرب لتحقيق معدل نقطي عالي قد يضعه بطلا للدوري.

 

4

التعاون بـ٤١ نقطة وهو من أفضل الفرق ثباتاً على المستوى ومن أفضل الفرق تنظيما داخل الملعب، فريق يلعب بأسلوب إغلاق المناطق الخلفية واللعب على التحولات الهجومية في ظل وجود الهداف المميز تاوامبا، فريق وصل لنهائي أغلى البطولات ووضع لنفسه بصمة كبيرة بين الكبار رابعاً للدوري محاولاً الوصول لمقعد آسيوي.

 

5

فرق الوسط والتي تضم

_النصر ٣٦ نقطة

_الأهلي ٣٥ نقطة

_الاتفاق ٣٥ نقطة

_القادسية ٣٤ نقطة

_الفتح ٣٤ نقطة

تختلف هذه الفرق فنيا من حيث الأداء داخل الملعب من مباراة إلى مباراة باستثناء الأهلي والذي شاهد الجميع انحدار كبير في مستوى لاعبيه وخصوصا مع مباريات الدور الثاني وربما المشاكل الإدارية أتت بثمارها سلبياً على أداء الفريق.

الجولات أو المواجهات القادمة لفرق الوسط فنياً لتحسين المراكز في سلم الترتيب مع محاولة البحث عن مقعد آسيوي في ظل تعثر التعاون في مواجهاته القادمة.

 

6

فرق المؤخرة، من المركز العاشر حتى المركز السادس عشر بداية

_الرائد ٣٢ نقطة

_أبها ٣١ نقطة

_الفيصلي ٣٠ نقطة

_الباطن ٢٨ نقطة

_ضمك ٢٧ نقطة

_الوحدة ٢٧ نقطة

_العين ٢٠ نقطة

يصعب التوقع بنتائج معينة في ظل التطور الملحوظ في مستوى فارس الجنوب ضمك والتراجع الكبير في مستوى الباطن والوحدة وأيضاً في ظل المواجهات القوية المتبقية لفرق المؤخرة وخصوصا لفريقي الوحدة والباطن وأيضا بعض المواجهات المباشرة بين فرق المؤخرة لذلك الوحدة والباطن أقرب لمرافقة العين، الوحدة يلعب مع الاتفاق ثم الفتح ثم ضمك ثم النصر وأخيرا الشباب..

بينما الباطن في المواجهات الأصعب في الخمس جولات المتبقية بداية بالاتحاد ثم الهلال ثم الاتفاق ثم ضمك وأخيراً العين، وربما تكون المواجهة الأقل لنادي الباطن في جولاته الأخيرة….

لذلك من وجهة نظر فنية قد تصيب وقد تخطئ

_الاتحاد البطل

_الهلال الوصيف

_الشباب ثالثا

_التعاون رابعا

الهابطون لدوري الأمير محمد بن سلمان لأندية الدرجة الأولى

_الوحدة

_الباطن

_العين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى