ألعاب مختلفة

بطولة آسيا للأندية لكرة اليد.. سطوة عربية وسيادة قطرية

الكأس حسين أبوتاكي

يشير تاريخ بطولة آسيا للأندية الأبطال لكرة اليد الى سطوة عربية على جميع نسخ البطولة ال٢٣ السابقة.

فمنذ أول نسخة للبطولة عام ١٩٩٨ والتي أقيمت في العاصمة الأردنية عمّان والتي حققها نادي كاظمة الكويتي توالت ألقاب الفرق العربية لتحقق جميع نسخ البطولة حتى الآن.

وتميزت الفرق القطرية حيث حققت أكثر من نصف ألقاب البطولة تاريخياً (١٢ لقب) عبر أندية السد (٥ مرات) والجيش (٣ مرات) والدحيل (مرتين) ولقب واحد لكل كن الريان والعربي والأهلي. ويليها الفرق الكويتية التي حققت ٦ القاب بلقبين لكلاً من القادسية وكاظمة ولقب للفحيحيل والصليبيخات.

اما الفرق السعودية فنجحت في تحقيق البطولة في ٣ مناسبات كان أولها للأهلي الذي حقق اللقب في نسخة ٢٠٠٨ في جدة ثم مضر في نسخة ٢٠١١ في الدمام وأخيراً النور في نسخة ٢٠١٦ في عمّان. وحققت النجمة اللقب الوحيد للفرق البحرينية في نسخة ٢٠١٧ التي أقيمت في حيدر أباد وهي نفس المدينة التي ستقام عليها نسخة هذا العام مما يدعو عشاق كرة اليد البحرينية للتفاؤل.

وكان السد اللبناني هو الفريق الوحيد الذي كسر احتكار الفرق الخليجية لألقاب البطولة من خلال تحقيقه لقب عام ٢٠١٠ علماً انه وصل لنهائي البطولة في ٣ مرات متتالية في تلك الفترة بين ٢٠٠٩ و٢٠١١ وليكون عدد الدول التي حصلت فرقها على لقب البطولة ٥ دول فقط.

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com