الكرة العربية

ألقاب منتخبات الخليج.. النسور اليمنية تحلق في سماء «خليجي 25»

تعتبر مجلة الصقر القطرية أشهر المجلات الرياضية في تاريخ الوطن العربي بقيادة الأستاذ سعد الرميحي رائد الإعلام الرياضي في الوطن العربي، هي الداعم الأول للمنتخب اليمني خلال مشاركته ببطولات كأس الخليج، حيث تبنت ظهوره بالبطولة من خلال نشر العديد من التحقيقات والآراء الصحفية عبر صفحاتها عن انضمام اليمن إلى عرس الكرة الخليجية الكبير، وهو ما حدث بالفعل في بطولة “خليجي ١٦” التي أقيمت في الكويت عام ٢٠٠٣.

وشهدت الملاعب الكويتية مشاركة منتخب اليمن للمرة الأولى في تاريخ بطولات كأس الخليج العربي لكرة القدم، بقرار سياسي من أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون الخليجي.

ويطلق على المنتخب اليمني لقب “النسور اليمنية”، وذلك لتواجد العديد من الجبال على أراضيها، والتي تكثر فيها النسور والصقور والطيور الجارحة، كما يطلق عليه أيضاً “النسور السبئية”، وذلك نسبة إلى ممكلة سبأ اليمنية القديمة التي كانت قد اتخذت من النسر شعارا ورمزا لها قبل أكثر من 3000 عام .

والنسر الذي يرمز إلى القوة والشجاعة هو أكثر الطيور حظوة باهتمام أبناء اليمن في الزمن القديم، وحتى اليوم تجد أن النسر يحظى بتقدير الكثير، فهو رمز كبير في المجتمع اليمني، كما أن الشعار الرسمي للجمهورية اليمنية عبارة عن نسر يفرد جناحيه، على العلم الوطني ويرتكز على قاعدة كتب عليها الجمهورية اليمنية، كما نقش على بطن النسر رسما يمثل سد مأرب وشجرة البن، حيث يرمز النسر إلى قوة الشعب وانطلاقه في أفق التحرير، بينما يرمز السد والبن إلى أبرز خصائص اليمن.

وأطلق أهل وأبناء الشعب اليمني اسم النسر على واحدة من أشهر الرقصات الشعبية اليمنية الفلكلورية، التي تمثل جزءا من الموروث الشعبي في اليمن وهي “رقصة النسور”، ويشتهر بهذه الرقصة أهل مأرب الذين يجيدونها أكثر من غيرهم، والتي تعد من أصعب الرقصات التي تحتاج إلى تدريب وموهبة لأدائها.

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com