الكرة العربية

العراق أكثر المنتخبات العربية فوزًا بكأس آسيا للشباب ومنتخبنا الوطني في المركز الثاني

 

 

الكأس _ يحيى السويد

تفتتح  الأربعاء في أوزبكستان منافسات النسخة الحادية والثلاثون ، من بطولة كأس آسيا للشباب بكرة القدم تحت 20 سنة ،ويشارك في هذه النسخة ست منتخبات عربية هي : العراق – سورية – قطر – الأردن – عمان والسعودية .

وأوقعت القرعة منتخبا العراق وسورية في المجموعة الأولى ، رفقة كل من أوزبكستان البلد المضيف و أندونيسا ، كما ضمت المجموعة الثالثة منتخبان عربيان هما الأردن و عمان ، إلى جانب طاجكستان و كوريا الجنوبية .

 

في حين حلت قطر في المجموعة الثانية ، مع إيران وأستراليا وفيتنام ، وأهيراً حل المنتخب السعودي في المجموعة الرابعة ، إلى جانب منتخبات الصين و قيرغستان واليابان .

*** العرب المتوجون ***

من أصل النسخ الثلاثون الماضية من البطولة ، حققت المنتخبات العربية اللقب عشر مرات ، وحلت وصيفة في ست مناسبات ، بينما حققت المركز الثالث عشر مرات .

*** العراق في المقدمة ***

يعتبر المنتخب العراقي أكثر المنتخبات العربية تتويجاً بلقب البطولة ، حيث أحرز اللقب خمس مرات في نسخ ١٩٧٥-١٩٧٧-١٩٧٨-١٩٨٨و٢٠٠٠ وحل وصيفاً في نسختي ١٩٨٥ و ٢٠١٦ وحقق المركز الثالث مرتين أيضاً كانتا في نسختي ١٩٩٨ و ٢٠٠٢.

و يحتل المنتخب السعودي المركز الثاني على مستوى المنتخبات العربية ، بفوزه باللقب مرتين في نسختي ١٩٨٦ و ١٩٩٢ وحل في المركز الثاني في نسختي ١٩٨٥ و ٢٠١٦ وكذلك مرتين في المركز الثالث ١٩٩٨ و ٢٠٠٢.

وهناك ثلاث منتخبات نالت اللقب مرة واحدة هي سورية في نسخة ١٩٩٤ كما حلت وصيفة في نسخة ١٩٨٨ وثالثة في نسخة ١٩٩٠.

وتوجت الإمارات بلقب نسخة ٢٠٠٨ وحلت ثالثة مرتين في نسختي ١٩٨٥ و١٩٩٦
و نالت قطر لقب نسخة ٢٠١٤ ووصفة لنسخة ١٩٨٠ وثالثة ١٩٨٨.
أما المنتخبات العربية التي صعدت على منصات التتويج دون أن تحرز اللقب ، فهي البحرين وصيفة ١٩٨٦ وثالثة ١٩٧٧.

والكويت التي حلت ثالثة في نسختي ١٩٧٥ و ١٩٧٧
وحلت الأردن رابعة في نسخة ٢٠٠٦.

أما بقية المنتخبات التي شاركت ولم تدخل المربع الذهبي فهي اليمن وعمان و لبنان .

*** النتائج المباشرة ***

في المجموعة الأولى سيتكرر لقاء العراق وسورية للمرة الخامسة في تاريخ البطولة بعد أن تقابلا أربع مرات من قبل .
ففي نهائي ١٩٨٨ تعادلا بهدف لهدف قبل يحسم العراق اللقب بركلات الترجيح ٤/٥
وفي دور مجموعات نسخة ١٩٩٤ فازت سوريا بهدفين لهدف ، وفي ربع نهائي نسخة ٢٠٠٤ فازت سورية بهدف وحيد ، وأخيراً في نسخة ٢٠٠٨ فازت العراق بهدفين لهدف في دور المجموعات .
وتتقابل سوريا أندونيسا للمرة الثانية بعد أن تغلبت عليها برباعية نظيفة في دور مجموعات نسخة ١٩٩٤
أما مع أوزبكستان فقد التقت سورية معها ثلاث مرات من قبل ، حيث خسرت سورة في ربع نهائي ٢٠٠٢ برباعية دون مقابل ، كما تعادل المنتخبان في النسخة التالية بهدف لهدف في دور المجموعات ، وفي ربع نهائي ٢٠١٢ فازت أوزبكستان بركلات الترجيح بعد التعادل بهدف من كل جانب .

أما العراق و إندونيسيا فقد تقابلا من قبل ثلاث مرات ، وانتهت المباراتين الأوليتين عراقية بنتيجة واحدة وهي أربعة أهداف دون رد ، في نسختي ١٩٧٥ و ١٩٧٧ في حين خيم التعادل السلبي على اللقاء الثالث ١٩٩٤
كما التقى المنتخب العراقي مع أوزبكستان مرة واحدة ، كانت في نسخة ٢٠١٠ وخسرت العراق بهدفين .
من جهته المنتخب القطري في المجموعة الثانية قابل نظيره الايراني مرتين من قبل في البطولة ، حيث فاز بهدفين لهدف ٢٠٠٤ وتعادلا بهدف لهدف ٢٠١٦
كما واجه أستراليا مرة واحدة كانت في نسخة ٢٠١٣ وخسر بهدف .

في المجموعة الثالثة لم يسبق للمنتخب الأردني أن قابل طاجكستان وعمان في البطولة ، لكنه واجه الشمشون الكوري في ثلاث مناسبات حسرها جميعاً ، مرتين بثلاثة أهداف نظيفة في نسختي ١٩٧٧ و ٢٠٠٦ والثالثة بهدف لثلاثة في النسخة السابقة ٢٠١٨ ، كما لم يواجه المنتخب العماني أياً من منتخبات مجموعته .

في المجموعة الرابعة وفي حين لم يلتق الأخضر السعودي مع منتخب قيرغيستان في البطولة ، فإنه التقى مع الساموراي الياباني ثمان مرات كانت نتائجها كالتالي :
في نسخة ١٩٧٣ خسر المنتخب السعودي بثلاثة أهداف نظيفة ، وفي نسخة ١٩٧٧ تعادلا بهدف لهدف ، وفي نصف نهائي ١٩٩٨ فازت اليابان بأربعة أهداف لهدفين ، وفي نسخة ٢٠٠٢ فازت اليابان أيضاً بهدفين لهدف ، وفي ربع نهائي ٢٠٠٦ كررت اليابان نفس النتيجة ، وفي نسخة ٢٠٠٨ تعادل بهدف من كل جانب ، وفي نهائي نسخة ٢٠١٦ تعادلا سلبياً قبل أن تحسم اليابان اللقب بركلات الترجيح، والنسخة السابقة ٢٠١٨ فازت السعودية بهدفين نظيفين .

كذلك التقى المنتخب السعودي مع نظيره الصيني ثلاث مرات ، حيث تعادلا عام ١٩٨٥ بهدفين لهدف ، ثم فازت الصين بثلاثة أهداف لهدف ٢٠١٠ بينما فازت السعودية بنتيجة هدف نظيف ٢٠١٨ .

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com