ألعاب مختلفة

فارسات سعوديات يرقِّصن الخيل ويلتقطن الأوتاد ويرمين الرمح في مهرجان سفاري بقيق النسخة الخامسة

 

 

الكأس_الدمام

 

بانطلاقة نسائية “ناعمة” وإرادة من فولاذ، أثبتن الفارسات السعوديات أنفسهن في فعاليات مهرجان أبقيق، في نسخته الخامسة، عندما قدمن عروضاً استعراضية بالخيل، شدت انتباه زوار المهرجان، الذين صفقوا لهن طويلاً.

والعروض النسائية، تنوعت بين ترقيص الخيل، ورمي الرمح والقوس والسيف والتقاط الأوتاد من فوق ظهورها، فضلاً عن العروض الاستعراضية، والقفزة من على الخيل.

تمكين النساء السعوديات من قطاع الخيل، لم يقتصر على ركوبها، وتقديم الاستعراضات، وإنما اشتمل أيضاً وصول بعضهن إلى أبعد من ذلك، بالحصول على دورات دولية، تؤهلهن للتدريب في المجال..

أولى الفارسات السعودية، هي نورة عبدالله الجبر، وهي أول مدربة معتمدة للرماية على ظهر الخيل على مستوى المملكة، وتملك تصريحاً للعمل في التدريب، من وزارة الرياضة والاتحاد السعودي للفروسية.

( بطولات مجلية ) قالت نورة “أنا مدربة معتمدة للرمح والسيف من على ظهر الخيل، وسبق لي أن شاركت في عدد من الفعاليات الدولية، وكنت أول فارسة تمثل المملكة، في بطولة الأردن، التي حققت فيها مركزاً متقدماً، كما شاركت في بطولات محلية عدة، مثل التقاط الأوتاد، والرماية من على ظهر الخيل، إلى جانب مشاركة دولية أخرى في تركيا”.

وتضيف نورة “كما كانت لي مشاركات محلية، فكنت أول عارضة للرماية على ظهر الخيل مع فريق صهوات، التابع إلى مركز الجعيد للفروسية، في بطولة كحيلة، التي أقيمت في الرياض، وشاركت في مهرجان الملك عبد العزيز للخيل، ومثلت فريق صهوات في مسيرة يوم التأسيس، بالتعاون مع وزارة الثقافة، التي أقيمت في مدينة الرياض الشهر الماضي”.

وقالت الفارسة هنادي عبدالله علي العضيب عمري ٢٧ سنة اول فارسة و مدربة فروسية “اساسيات الركوب” بمحافظة المجمعة “هوايتي ترقيص الخيل، وبدأتها قبل 6 سنوات وسبق ان شاركت مع مركز الجيعد في اعمال متعددة ، منها: مهرجان الملك عبدالعزيز للابل ، بطولة كحيلة لجمال الخيل العربية ، مسيرة رهف القحطاني ، سفاري بقيق ، واطمح باذن الله في القادم القريب اشارك في بطولات و اعمال جديدة .

وأضافت : اشكر زوجي وسندي الاول وليد الصدي على وقفته معي وهو اللي وصلني الى ما انا عليه اليوم . واشكر والدي واخواتي على الدعوات الطيبة و تشجيعهم لي وتحفيزهم ، واشكر مركز الجعيد وفريق صهوات والدنا استاذ مطلق الجعيد وشكرا عامة لطاقم العمل كامل من فرسان ، وشكر للفارس فواد الجعروري اللي علمني على ترقيص الخيل و يسعى جاهدا انه يعلمني الكثير ، كما اشكر الفارسة القديرة مشاعل الهويش هي اللي اضافت لي الكثير وجعلتني احب الخيل بشكل كبير ودخلت المجال من بعدها و انا اشجع كل البنات السعوديات الدخول في عالم الخيل .

وقالت الفارسة شروق محمد الحويطي، الخيل منذ كان عمرها ١٢ سنة “أنا من تبوك، وعمري 22 سنة، وشاركت في أكثر من مهرجان للخيل، منها مهرجان الملك عبد العزيز في نسختيه السادسة والسابعة، بمشاركة رئيس الفروسية والهجن بمهرجان سفاري بقيق الاستاذ مطلق الجعيد”.

وأضافت “يرجع عشقي للخيل، إلى تأثري بأفراد أسرتي، الدي الذين أحبوا ركوب الخيل، وسرت على الطريق نفسه”. وشكرت شروق الحويطي والدها كونه الداعم الأول لها في هذا المجال .

وتعمل الفارسة الجوزاء (27 سنة)، وهي من القصيم، مدربة للخيل. وتقول: “أهوى ركوب الخيل منذ 7 سنوات، وأعمل مدربة دولية، ولاعبة رمح، وانضممت إلى فريق صهوات قبل 3 سنوات، ومهرجان سفاري بقيق يعتبر ثالث مشاركة لي فيه على التوالي، كما شاركت في النسختين السادسة والسابعة من مهرجان الملك عبد العزيز للخيل”.

وتتابع “أحببت الخيل بسبب موقف قديم، حيث جربت فيه ركوب الخيل، فاستهوتني هذه الرياضة، ومن بعدها لم أتوقف عن ممارسة الهواية، وحصلت على عدد من الدورات التدريبية في القصيم، التي أهلتني ان أكون مدربة للخيل”. وأختتمت الجوزاء بشكرها لعائلتها وملربط النجم الذهبي لدعمهما لها في اول مسيرتها بالفروسية .

من جهتها قالت الفارسة خلود عبدالله الشمري (27 سنة) كان لأمي وأبي التأثير الأكبر عليّ بهذه الهواية وهذا الحُب ، بـ أنهما شجعاني كثيرًا في أن امارس هذه الهواية واستمر بها بدايةً بأنهما كل سنة يأخذانني لمنطقة يُوجد بها الخيل إلى انه وقبل عام حيث استقريت بتبوك لُامارس هذه الهواية بدايةً بالتدريب من ثم بإقتناء الخيل الخاص بي وبالتعاون مع الاستاذ مطلق الجعيد وتحفيزه لنا بالمشاركات وإبراز قدراتنا والظهور بشكل اوسع في هذا المجال وقد شاركت في النسختين السادسة والسابعة من مهرجان الملك عبدالعزيز للأبل وبطولة كحيلة لجمال الخيل وبطولة جاهز لقفز الحواجز وغيره من المشاركات ..

وأضافت الفارسة خلود الشمري : أشجع كُل فتاة سعودية محبة للخيل و لديها الرغبة في التدرب ، تسعى لهذا الشيء؛ حيث ان عالم الخيل وهذا المجال يأثر كثيراً على شخصية الفتاة ، ويقويها ، كما أن عالم الخيل نكتسب منه اشياء كثيره غير انه ركوب الخيل علاج لكثير اشياء ورياضة ومُتنفس.

وقالت الفارسة والمدربة رغد العنزي عمري21 سنه من تبوك بأنها تمتلك خيل خاص ، كنت في احد المناطق في تركيا وشاهدنا عرض للخيل ومن هنا اخذني الحماس آن أبدآ في ركوب الخيل واتعلم وحصلت على الدعم من عائلتي وبالتحديد والدتي وكانت على الدوام تدعمني وتشجعني لتعليم الفروسية وكانت بدايتي في قفز الحواجز ومشاركاتي عديده مع استاذ مطلق الجعيد كون لنا فريق نسائي ودعمنا وقد شاركت في النسخه السابعة من مهرجان الملك عبدالعزيز للأبل وبطولة كحيلة لجمال الخيل وبطولة جاهز لقفز الحواجر وغيره من المشاركات . وأضافت : ركوب الخيل رياضة ممتعه جداً وطاقتها على الانسان جميله اشجع الجميع على تجربتها وممارستها وبالأخص النساء

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com