الكرة العربية

مازن أبو سعدى في حوار خاص للكأس

● نادي الاتحاد يسير نحو البطولات 
● القلعة لاتقف على شخص، و الأسرة السلوية على قلب رجل واحد. 
● لدينا سياسة مالية ، ونعمل على تطوير المدربين و القواعد .
● المدرب الأجنبي سيأتي، و الباب لازال مفتوحا لتوفيق و سيبوه
يعتبر نادي الاتحاد أحد اكبر الأندية السورية و أعرقها في كرة السلة إذ يعتبر النادي الثاني بعدد الألقاب ( 17 لقب) و في أطول سلسلة ( 14 لقب متوالي) بطولات بعد الجلاء الذي حاز على البطولة 23  سنة متوالية .
لكن الأيام الأخيرة شهدت ضغطا جماهيريا كبيرا على الإدارة الاتحادية الجديدة بخصوص إنجاز التعاقدات مع اللاعبين لاسيما بعد أن شاهدت تلك الجماهير التعاقدات النارية لنادي الكرامة و الذي بدأ بالاستحواذ على معظم لاعبي منتخب سورية الأول. 
مازن ابو سعدى مشرف كرة السلة و اللاعب الدولي السابق كان في عين العاصفة، لكنه واجهها بهدوء و ثقة، كما كان في حواره معنا الذي تحدث فيه بصراحة عن طموحاته وعن الصعوبات التي تواجه القلعة الحمراء صاحبة الانجازات و البطولات، وكيف استعدت للموسم القادم .
 
■ إلى أين تسير سلة الاتحاد هذا الموسم؟
□ سلتنا تسير نحو البطولات.
■ ولكن البطولات تحتاج إلى مقومات، هل يمتلكها نادي الاتحاد الآن، لاسيما أنه يمر بأزمة مالية ؟ 
□ بداية، المال وسيلة مهمة لتحقيق الانجاز ، و بدونه لن تصل للبطولات، المال في نادي الاتحاد موجود و لكنه ليس كافيا بالشكل المطلوب، لاسيما أمام الطلبات غير المنطقية التي نستمع إليها في سوق الانتقالات ، و ان لم يتوفر المال، فسنلجأ إلى حلول أخرى، و إلا ما الفائدة من وجودنا كإدارة؟ 
■ وهل يستطيع الكادر الفني الموجود حاليا  تنفيذ الحلول و التعامل مع الازمات المحتملة؟ 
□ إذا ساعدنا الوقت لبناء الفريق فنيا فسنستطيع الوصول إلى البطولة، و الكادر الموجود هم من أبناء النادي ونحن منحناهم الثقة للعمل ، لا تنس أننا نعمل ككتلة واحدة فدعم القرار موجود.
■ قد يفقد فريق الاتحاد هذا الموسم العديد من اللاعبين و ستواجهون فرقا محضرة و قامت بتجميع النجوم فيها،   كيف يمكن أن تتغلبوا على فريق مثل الكرامة أصبح يمتلك أهم عناصر المنتخب الوطني؟ 
□ أريد أن أذكر الجميع أن القائمين على السلة هذا الموسم هم ( المهندس باسل حموي ، مازن ابو سعدى ، محمد ابو سعدى، عثمان قبلاوي) و نحن نعمل ككتلة واحدة و ندعم بعضنا البعض، و من يمتلك هذه الأسماء بكرة السلة بالتأكيد سيمتلك الحلول للتعامل مع اي فريق منافس، اذا غيرت اساليبك و اذا رفعت المستوى الفني للاعبيك – ايا كانوا – فستنجح. 
الامر يحتاج للصبر فقط و الصبر من قبل الجماهير. 
■ الجماهير خائفة فالاحاديث عن خروج 3 او 4 لاعبين مهمين من الفريق قد يؤثر على الأداء العام و ربما يقلص الطموحات؟
□ في الموسم الماضي عاش الجمهور بحالة من القلق لأننا لم نكن نمتلك فريقا متوازنا، مع ذلك حصلنا على بطولة الكأس ، نادي الاتحاد مر سابقا بمراحل صعبة جدا من منع لاعبين و تغييب لاعبين و سفر لاعبين، لكنه تغلب على كل شيء و كنا نتوج باللقب في نهاية المطاف بالتكاتف و التعاون. 
منعوا مايك اسمانيان من اللعب معنا، فاحرزنا اللقب، سافر زهير بوادقجي، فقدم هيثم حمال مباراة للعمر حين سجل 22 نقطة و فزنا على الجلاء، وتوجنا باللقب ، منعوا وضاح عقيل لان عمره وصل الى 35 سنة، ومع ذلك فزنا باللقب،   العقبة الكبرى كانت هيثم شربفة، تم تسهيل سفره إلى الامارات بحادثة معروفة من الجميع، ومع ذلك توجنا بلقب الدوري. 
نادي الاتحاد ليس لديه اي مشكلة، صحيح أننا تأثرنا بالأزمة مع رحيل الكثير من المواهب لكننا سنعوض ذلك في الايام القادمة. 
■ سمعنا عن وجود نية للتعاقد مع مدرب أجنبي، ماذا حل بالفكرة؟ 
□ بالفعل تواصلنا مع المدربين الذين نعتقد بإمكانياتهم الفنية لكن الظروف منعتهم من القدوم، ولازال الباب مفتوحا مع أحد المدربين للقدوم إلى حلب. 
لكن النقطة الرئيسية في عملنا بخصوص المدرب ليست فريق الرجال، نحن نسعى لاستقدام مدرب أجنبي لتطوير المدربين الموجودين في النادي و لتطوير القواعد لاحقا أيضا ، فالسلة العالمية سبقتنا و علينا اللحاق بها، وهذا هو همنا الأساس ( القواعد). 
■ تحدثنا مع بعض اللاعبين ووجدنا أن الكتلة المالية المقدمة من قبلكم لا تتناسب مع طلباتهم، هل هناك سياسة مالية وضعها نادي الاتحاد هذا الموسم ؟
□ نعم، لقد وضعنا سياسة مالية تتناسب مع إمكانياتنا، ونعمل وفقها،  و مع ذلك فإن الداعمين و المحبين سيكون لهم كلمة في التعاقدات التي تفوق امكانياتنا او تعلو عن الحد الموضوع. 
 
■ ماذا عن سيبوه خراجيان و توفيق الصالح الذي اتفق مع الوثبة؟ 
□ حتى اللحظة الباب لازال مفتوحا أمام الجميع و الحوار لم ينقطع مع الجميع، حتى مع توفيق، و ستسمع الجماهير أنباء سارة خلال ال24 ساعة. 
وللعلم فان توفيق و سيبوه من أوائل اللاعبين الذين فتحنا أبواب التفاوض للتجديد معهم ، وبطبيعتنا في نادي الاتحاد لا نتخلى عن أبنائنا و عن من عاش معنا. 
■ الفرق الأخرى قد تستقطب اللاعبين و تدفع لهم و بالتالي سيتحولون لقوة إضافية عند المنافس ؟
□ كما تحدثت انا ابني فريقا متكاملا وفق الإمكانيات المتاحة، و سأنافس به، ماذا سيستفيد نادي الاتحاد او الجمهور إن اشتريت كل النجوم في سورية وحصلت على اللقب؟ أين دوري كإدارة في بناء و تطوير لاعبي و كوادر النادي ؟
■ كان الضغط الجماهيري كبيرا عليكم في الفترة الأخيرة، كيف تعاملتم معه؟ 
□ أجمل شيء في العمل الإداري بنادي الاتحاد هو الضغط ، لقد عدت إلى سورية منذ 3 سنوات ، و كانت حياتي روتينية طبيعية، الان أشعر أنني عدت لحياتي الرياضية الطبيعية التي كنت أعيشها عندما كنت لاعبا، وانا أشكر الجماهير التي تتابعنا و اتمنى منهم المتابعة في الضغط الإيجابي، و لكن أطلب منهم الابتعاد عن الضغط السلبي و ان يحترموا خصوصيتنا وحياتنا الخاصة. 
■ هل أثر ذلك الضغط على قراراتكم الفنية؟ 
□ بصراحة نعم إلى حد ما، وجعلنا نوافق على أمور لم نكن نريدها، لكن الظروف خدمتنا و لم تتم تلك الامور ، وبالعموم الضغط يأتي من المحبين وان اختلفت وجهات نظرهم معنا. 
■ لنفترض أن الاتحاد لم يوفق هذا الموسم، وكانت النتائج غير مناسبة ماذا ستفعل؟ 
□ يد الله مع الجماعة، نحن نعمل ككتلة واحدة متفاهمة منسجمة ، سنعمل معا على تطوير الفرق قدر الإمكان، للوصول إلى أعلى مستوى ممكن، و سنحاول تطوير كل الكوادر فنيا و إداريا و نسعى لتطوير العنصر البشري و البنية التحتية للعبة، و ان وصلنا إلى المكان الذي سيكون فيه وجودي بلا فائدة، فسأترك المجال لغيري ليعمل. 
■ كيف تقيم عمل اتحاد السلة، و لماذا لم نشاهد اسمك مدربا ضمن كوادر المنتخب الوطني ؟
□ أعتقد أن الاتحاد الحديد سينجح لأنه يعمل على العديد من النقاط، و الأعضاء هم من خيرة أبناء كرة السلة. 
أما عن عدم وجودي فلا أستطيع الإجابة، رغم علمي ان اسمي طرح كمدرب وطني ونال الموافقة من الأعضاء الخمسة. 
و لكني اتمنى التوفيق لكل الكادر الحديد و سأبقى ادعم المنتخب و اضع نفسي في خدمته دائما. 
مازن ابو سعدى في سطور
مازن ابو سعدى يحمل شهادة بكالوريوس إدارة أعمال.
حصل مع نادي الاتحاد على كل الألقاب المتاحة انذاك 11لقب للدوري و ستة للكأس و توج معه بلقب بطل الأندية العربية و حصل على المركز الثاني و الثالث في البطولة العربية.
شارك مع منتخب سورية منذ العام 1983 حتى 1992 بكل الفئات، ولعب فيه الى جانب العمالقة ( اياد برمدا و زهير بوادقجي و وضاح عقيلي و بيير مرجانة و رضا الجابري و جاك باشاياني) و شارك معه في دورة المتوسط العاشرة.
يحمل شهادة تدريب من المعهد العالي في لايبزيغ ( المانيا) ومنها حصل على شهادة مدرب وطني.
3 شهادات تدريب دورات التضامن الأولمبي في سورية و الإمارات.
3 دورات متقدمة لصقل المدربين في الإمارات.
عمل في تدريب فئة الشباب في نادي الاتحاد و حصل معهم على 3 بطولات دوري و ترك الفريق قبل التتويج بالبطولة الرابعة و التحق بالإمارات.
درب العديد من فرق الشركات و حصل على لقب دوري الشركات مرتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com