الكرة العربية

باتريك سابا : أنا مستعد لتدريب الاتحاد السوري

 

● أمتلك القدرة و الشغف لتحقيق البطولات ، لكن عقبة وحيدة تمنع قدومي لسورية 

● السلة السورية ستعود ، كما عاد لبنان من الهبوط إلى العالمية 

يقترب الدوري السوري لكرة السلة من العودة مجدداً ، وتقترب الفرق السورية من تجهيز عناصرها ، لا سيما بعد المنافسة الحادة بين الفرق الكبيرة للحصول على خدمات اللاعبين الأفضل في الدوري .

ويبرز نادي الاتحاد كأحد الفرق المرشحة للفوز بلقب الدوري بعد غياب دام 14 سنة ، لا سيما بعد أن حافظ على عماد الفريق الأساسي لبطل الكأس و استدرك الثغرات التي ظهرت في الدوري الذي لم يكتمل .

مازن أبو سعدى عضو إدارة النادي الأحمر ،و في حواره مع ( الكأس ) أكد سعيه للحصول على خدمات مدرب أجنبي لأهداف استراتيجية كما ذكر حينها ، و من بين تلك الأسماء المتداولة كان المدرب اللبناني باتريك سابا مدرب المنتخب اللبناني ، الذي قدم عروضاً قوية معه ، وقاد العديد من الأندية اللبنانية الكبيرة ، و حقق معها العديد من الإنجازات المهمة .

سابا أوضح من خلال هذا اللقاء استعداده لقيادة الفريق البطل ، لكن عقبة وحيدة لا زالت تعوق قدومه إلى سورية .

فلنتعرف على باتريك سابا و ما هي قصته مع نادي الاتحاد ومع السلة السورية ؟ 

 

■ باتريك سابا كنت هدفاً لنادي الاتحاد ، ماذا حصل ؟

□ بالفعل ، في الموسم السابق تواصلت معي إدارة نادي الاتحاد السوري  ، ولكنني كنت ملتزماً بقيادة منتخب لبنان للناشئين ، و كنت للتو قادماً من البطولة العربية و استعد للتحضير لبطولة اسيا تحت ال16 ، وكان لدينا الدوري الصيفي في لبنان تحت 23 سنة .

 

■ هل تجدد التواصل هذا الموسم بينكما ؟

□ نعم ،  تواصل معي الكابتن مازن أبو سعدى عضو مجلس إدارة نادي الاتحاد ، وتحدثنا حول الأمر ، عرض علي تدريب فريق الرجال الغني عن التعريف ، أبديت استعدادي و لا زلت أنتظر المرحلة الثانية من المفاوضات ، لكن الأمور توقفت فجأة .

■ هل تعتقد أن التوقف كان بسبب فني ؟

□ لا أعتقد ذلك ،  لقد كان السيد أبو سعدى متحمساً جداً أثناء التواصل معي ،  لاسيما من الناحية الفنية ، فهو يدرك تماماً أنه يتحدث مع مدرب منتخب لبنان ولو لم يكن مقتنعا فنيا ً فلاشيء يجبره على ذلك ، و هو لم يتصل بي لصداقة قديمة أو لاستطلاع مدرب مغمور مرشح من قبل صديق مشترك ، فسمعتي هي من أوصل اسمي له و لذلك تواصل معي ، الأمر ليس فنياً بالتأكيد . 

■ نادي الاتحاد ، و الرياضة السورية عموماً يمران بأزمة تمويل نتيجة الأزمة الحالية ، هل تعتقد أن الكلفة المالية للعقد هي السبب ؟

□ لم أتسلم عرضاً رسمياً من إدارة النادي المحترمة، وبلا شك إن تسلمته سأدرسه بتأن و هدوء ، وبالعموم أنا لا أعلم عن الميزانية الموضوعة من قبل الإدارة ،  فهذا شان داخلي ،و لا يحق لي الحديث عنه ، واعتقد أن العقبة الوحيدة التي تقف في وجه قدومي إلى سورية هي العرض الرسمي من إدارة نادي الاتحاد الحلبي .

 

■ صراحة ، هل تمتلك الشغف و الاستعداد لتدريب فريق يعتبر من الصف الأول في سورية ، يحمل 17 لقباً للدوري و 10 للكأس ، و يمتلك أكبر جمهور سلوي في سورية و ربما في المنطقة العربية عموماً ؟

□  شرف كبير لي بأن أعمل مع نادي الاتحاد الشهير ،  وأمتلك الشغف بالتأكيد لأن أعمل مع الإدارة و اللاعبين و الجمهور العظيم ، أي شخص يطلع على السيرة الذاتية لباتريك سابا ، سيجد أنني عملت مع أقوى الأندية ، على صعيد السيدات و الرجال ، و قدت الجهاز الفني للمنتخب اللبناني و خضت معه تصفيات كأس العالم ، و لذلك بالطبع انا امتلك القدرة على القيادة و الشغف لتحقيق البطولات و الإنجازات بالتأكيد .

■ هل تعرف شيئاً عن الدوري السوري ؟

□ بالطبع ، لقد تابعت الدوري الموسم الماضي ، لا سيما مباريات الاتحاد و الجيش ، و تابعت أخبار تتويج الاتحاد بالكأس الموسم الماضي ، واجهت لاعبيكم في المنتخب حين فزت عليه مرتين في تصفيات كأس العالم ، وللمصادفة ، لقد واجهت استاذي ماتيتش في تلك المواجهة و تغلبت عليه .

■ تحدثت عن المواجهة مع المنتخب السوري ، كيف ترى التراجع الحالي للنتائج ، وهل تعتقد أنه قادر على تجاوز الأزمة و التأهل إلى كأس آسيا ؟

□ من الطبيعي أن يتأثر المنتخب السوري بعد الأحداث الأليمة و الصعبة التي مرت بها بلادكم ،  نحن مررنا بهذه الظروف في فترة الثمانينات و التسعينات ، لقد هبط مستوى اللعبة في لبنان كثيراً ، لكننا اجتهدنا و عدنا الى العالمية ، و لا مانع أن تعود السلة السورية لتكون الأقوى في المنطقة .

و اعتقد أن الاتحاد الجديد يعمل بجدية و دأب لتطوير اللعبة ، من خلال جملة الإجراءات التي أتابعها ، و علمت مؤخراً أنه جهز معسكراً لمنتخبكم في روسيا ، و انه سيتبعه بمعسكر أخر في الأمارات ، أي أنه يعمل بجد ، لا سيما مع استقدام الطاقم الأمريكي .

 

■ هل تواصلت مع المدرب غسان سركيس و النجم فادي الخطيب صاحبي التجربة في نادي الاتحاد ؟

□ تواصلت في الفترة الماضية مع الكابتن غسان سركيس و سألته بالطبع عن تجربته الحلبية ، وتربطني بالكابتن فادي علاقة مميزة و تواصلت معه سابقاً وباركت له مشاركة ابنه مع فريق تركي تحت ال16 .

 

■ مشرف سلة الاتحاد يبحث بشكل جاد عن مدرب ( أجنبي ) لتطوير الفكر السلوي للمدربين و تطوير اللاعبين و الناشئة ، هل تعتقد انك قادر على فعل ذلك إن تم إسناد المهمة لك ؟

□ من المبكر الحديث عن هذا الأمر إلى أن يتواصل معي أحد من النادي مجدداً ، فهناك عمل طويل للمدرب يجب أن يقوم به عند حضوره على فريق جديد في دوري جديد كلياً .

و على كل حال ، لقد لمست شفغاً وحماساً من لاعبيكم عندما تم طرح اسمي في الفترة الماضية ، واعتقد أن هذا الأمر سيسهل المهمة .

 

 باتريك سابا في سطور : 

باتريك سابا من مواليد لبنان 1971 ، لعب لاندية الكهرباء ذوق مكايل ، ثم المون لاسال ، ثم انتقل إلى التضامن ذوق مكايل ثم الشانفيل .

درب منتخب جامعة القديس لويس ، و أندية بيروت  ، هوبس ، الهومنتمن ، بجة ، ومساعدا في الحكمة و الشانفيل .

درب منتخب لبنان الأول لفترتين ، الأولى في بطولة غرب آسيا 2015 – 2016 ، و الثانية في تصفيات كأس العالم 2017 – 2018 .

عمل كمساعد مدرب منتخب لبنان الأول و منتخبات تحت 19 و تحت 17 .و تحت 18 في العديد من الاستحقاقات العربية و الإقليمية و الدولية .

عمل مدرباً لمنتخبات المدراس في لبنان ، و حقق الكثير من البطولات .

حقق بطولة لبنان مع فريق بيروت ، وحقق البطولة لاكثر من مرة مع سيدات هومنتمن و هوبس .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com