التقارير والحوارات

وقفة مع المشاركة الآسيوية لثنائي العاصمة السعودية

النسخة 40 من المسابقة الأعلى للأندية الآسيوية لكرة القدم والتي يشرف عليها وعلى تنظيمها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وتعتبر مسابقة دوري أبطال آسيا هي النسخة التاسعة عشر منذ استحداث المسمى الجديد (دوري أبطال آسيا).

وباكتمال عقد فرق دور الـ 8 في مواجهات دور الـ 16 من دوري أبطال آسيا لفرق غرب القارة الآسيوية والتي تضم…

_الاستقلال الطاجيكي كأول المجموعة الأولى.

_الشارقة الإماراتي أول المجموعة الثانية.

_الاستقلال الإيراني أول المجموعة الثالثة.

_النصر السعودي أول المجموعة الرابعة.

_بيرسبوليس الإيراني أول المجموعة الخامسة.

_الوحدة الإماراتي ثاني المجموعة الخامسة أفضل فريق حاصل على المركز الثاني.

_تراكتور الإيراني ثاني المجموعة الثانية كثاني أفضل فريق يحصل على المركز الثاني.

_الهلال السعودي ثاني المجموعة الأولى ثالث أفضل فريق يحصل على المركز الثاني.

بينما تجمع مواجهات دور ال16

_الاستقلال الطاجيكي* بيرسبوليس الإيراني

_الشارقة الإماراتي* الوحدة الإماراتي

_الاستقلال الإيراني* الهلال السعودي

_النصر السعودي* تراكتور الإيراني..

 

نظرة فنية

فيما يلي نظرة فنية لقطبي العاصمة السعودية النصر والهلال من خلال تصفيات هذه المجموعة وحظوظ الفريقين في المرحلة القادمة.

 

النصر

تأهل النصر وبصدارة المجموعة الرابعة التي ضمت إلى جواره السد القطري، وفولاذخورستان الإيراني، والوحدات الأردني.

ورغم البدايات المتعثرة لفريق النصر ورغم تصدر مجموعته إلا أن النصر لم يكن ذلك الفريق المقنع وبالصورة التي ترضي عشاقه ومحبيه وربما لغياب بعض عناصره  بسبب الإصابات وأيضا بسبب فيروس كورونا وأيضاً المستوى المتذبذب للاعبي الفريق من مباراة لمباراة واستقباله ل5 أهداف من 6 مباريات أوجدت بعض التخوف لدى عشاق ومحبي النصر في المرحلة القادمة وهي الأهم في مشوار دوري أبطال آسيا.

ورغم حضور المدرب البرازيلي مانو مينيز ذو الشخصية القوية إلا أن الوقت لم يكن كافيا لفرض أسلوبه وطريقة لعبه من خلال ضغط المباريات من خلال تصفيات المجموعات ولكن الهدف الأهم حققه وهو التأهل لدور الـ16 من مسابقة دوري أبطال آسيا والتي سوف تقام مباريات دور 16 ودور ربع النهائي في شهر/ سبتمبر المقبل.

ورغم عدم تمكن الثلاثي عبد الرزاق حمد الله وعبد الله مادو وعلي لاجامي من لعب مباراة دور 16 بسبب تراكم البطاقات إلا أن هناك فرصة للمدرب ليستعيد أنفاسه ويعيد لاعبيه المصابين وكذلك فرصة لفرض أسلوبه وطريقة لعبه من خلال ما تبقى من منافسة كأس دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين والتي سوف تكون فرصة كبيرة للوقوف على مستوى جميع اللاعبين والدخول فيما تبقى من منافسات التصفيات الآسيوية بكل قوة وتعويض الغيابات.

وفريق النصر متى ما وجد الاستقرار الفني والإداري والانسجام الكامل بين اللاعبين والروح القتالية داخل الملعب وطريقة وأسلوب اللعب التي تناسب إمكانيات لاعبيه فسوف تكون حظوظه اكبر في المنافسة رغم صعوبة مباراته أمام تراكتور الإيراني وبنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة في دور 16 ودور ربع النهائي ولكن يظل النصر مرشحا قويا لتحقيق هذه البطولة.

 

الهلال

ومن جهة أخرى وفي المجموعة الثالثة والتي استضافها الهلال وضمت إلى جواره استقلول دوشنبه الطاجيكي، وأجمك الاوزبكي، وشباب أهلي دبي الإماراتي.

الزعيم الهلالي عكس كل التوقعات وخيب آمال كل محبيه وخصوصا بأنه كان المرشح الأقوى والأكبر في هذه المجموعة والتي تأهل منها وللأسف من عنق الزجاجة كثالث المتأهلين ومن أفضل ثواني المجموعات.

الهلال من خلال تصفيات هذه المجموعة افتقد كثيرا إلى المدرب الخبير والمتمكن والذي يجيد قراءة المباريات وللأسف كان الهلال يلعب في تصفيات هذه المجموعة وهو فاقد لهويته كفريق بطل ومن أقوى المرشحين لهذه البطولة رغم امتلاك الهلال لعناصر مميزة هي من تصنع الفرق دائما في ظل تواضع الجهاز الفني بقيادة روجيرو ميكالي في تصفيات هذه المجموعة والتي استقبلت شباكه فيها 9 أهداف في 6 مباريات.

إدارة الهلال وبعد التأهل كان لزاماً عليها أن تتعاقد مع جهاز فني يستطيع أن يعيد للهلال هيبته وقوته فتم التعاقد مع المدرب البرتغالي خوسيه مورايس والذي يأمل عشاق الزعيم أن تكون له بصمة على الفريق وأن يضع التشكيل المناسب وطريقة و أسلوب اللعب التي تجعل من الهلال منافسا قوياً على هذه البطولة.

ورغم صعوبة المباراة التي تجمع الهلال بالاستقلال الإيراني في دور 16 وبنظام خروج المغلوب إلا أن الهلال دائما من الأندية الكبيرة والتي سرعان ما تعود لمستواها وخصوصا إذا كان الأمر يتعلق ببطولة بحجم دوري أبطال آسيا لذلك على المدرب خوسيه مورايس مهمة كبيرة من حيث إيجاد التشكيل المناسب وطريقة وأسلوب اللعب التي تناسب إمكانيات لاعبيه وخصوصا بأن الهلال من الأندية التي تملك لاعبين كبار ومميزين سوى من اللاعبين الأساسيين أو منهم على دكة البدلاء لذلك أمام خوسيه مورايس مهمه كبيرة لإعادة الهلال بطلاً ومرشحاً قوياً لهذه البطولة .

علماً بأن مباريات دور 16 والدور ربع النهائي تقام بنظام جولة واحدة خروج المغلوب خلال شهر سبتمبر المقبل.

بينما يقام الدور قبل النهائي بنظام مباريات الذهاب والإياب خلال شهر أكتوبر، على أن يقام النهائي في شهر نوفمبر..

مع كامل أمنيات كل محبي وعشاق رياضتنا السعودية بالتوفيق لقطبي العاصمة الهلال والنصر من خلال ما تبقى من منافسات دوري أبطال آسيا وبإذن الله يعكسون صورة مشرفة لما وصلت له رياضتنا السعودية تحت ظل وقيادة ولاة أمرنا أطال الله في أعمارهم وبمتابعة وحرص من وزير رياضتنا المحبوب عبد العزيز بن تركي الفيصل ليصل برياضتنا السعودية إلى المحافل الدولية والقارية التي تليق بسمعة ومكانة مملكتنا الغالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com