التقارير والحواراتالكرة السعودية

تقرير.. النصر جامعة قانون

 

الكأس – خالد بن مرشد

قضية نادي النصر السعودي ضد محمد بن إبراهيم كنو ونادي الهلال السعودي، لم تختصر كونها قضية بين خصمين فقط، بل أصبحت مادة تثقيفية تَعلم منها الجمهور الرياضي أ – ب قانون.

استطاعت إدارة نادي النصر أن تُدرس جُزء من القانون الرياضي لعشرات الملايين من المشجعين داخل السعودية وخارجها، حتى إدارات الأندية استفادت استفادة كاملة من هذا المشوار التوعوي الجميل والراقي.

 

البداية..

وقع نادي النصر مع لاعب نادي الهلال محمد بن ابراهيم كنو في تاريخ 3 يناير وذلك بعد دخوله للفترة الحرة التي تمنح له حرية الانتقال إلى أي نادي يرغب فيه، ولم يقتصر ذلك على التوقيع فقط بل أخذت إدارة النصر جميع التدابير والاحتياطات التي تحفظ حقها اذا أخل اللاعب بالعقد، توقيع العقد مع بصمة اللاعب بالإضافة إلى إقرار خطي من اللاعب بأنه أبلغ فريقه السابق ومن ثم رُفع العقد إلى لجنة الاحتراف.

 

الهلال يحضر متأخراً..

أعلن الهلال التجديد مع لاعبه كنو وكان ذلك تحديداً في الساعات المتأخرة من مساء السابع من يناير أي بعد أربعة أيام من توقيع اللاعب عقده مع نادي النصر، وتم التوقيع في غرفة تبديل الملابس بإستاد الأمير فيصل بن فهد رحمه الله وبعد مباراة السوبر التي انتصر فيها الفريق الهلالي من أمام الفيصلي.

 

النصر يعلن انطلاق الدورة التدريبية..

بعد إعلان الفريق الأزرق تجديد عقد اللاعب، وفي ساعات الصباح الباكر لليوم الثامن من يناير أصدر نادي النصر بياناً أوضح فيه بأن إدارة نادي النصر وقعت مع اللاعب بعد دخوله الفترة الحرة، وأشعرت إدارة نادي الهلال ولجنة الاحتراف وأوضحت في البيان التبعات القانونية الكبيرة وأنها ستطالب بالشرط الجزائي البالغ 27 مليون ريال بالإضافة إلى العقوبات الرياضية التي تنص عليها اللائحة.

 

 

النصر واللاعب يتقدمان بشكوى..

تقدم نادي النصر بشكوى ضد اللاعب وفريقه الجديد القديم نادي الهلال، ومن ثم تلتها شكوى مقدمه من اللاعب محمد كنو ضد النصر، والشارع الرياضي بمختلف ميوله مستمع بالمحاضرة ويترقب.

 

دروس خصوصية بالمجان..

اثناء فترة انتظار النتائج والتي كانت مدتها أربعة أشهر، اتجه العديد من الجماهير الرياضية بمختلف ميولهم إلى الاستعانه بالخبراء القانونين لزيادة المحصلة المعرفية والمعلوماتية، واخذوا يتنقلون في المساحات تارة وتارة اخرى في حساباتهم الشخصية مع متابعة البرامج الرياضية، وكان من أبرز المتخصصين في هذا المجال الذين اثروا الساحة بالعديد من التفاصيل: أحمد الأمير وسعود الرمان وخالد الشعلان مع حفظ الألقاب للجميع.

 

 

ليالي العيد تبان من عصاريها..

وفي آخر يوم من شهر رمضان الكريم.. أخيراً وبعد طول إنتظار صدر قرار غرفة فض المنازعات في الوقت الذي كان الجميع يسأل عن سبب تأخره، ظهرت النتائج وجاءت لصالح الادارة النصراوية وضد الهلال ولاعبه.

 

فوائد الدورة:

  • الفترة المحمية تبدأ من تاريخ توقيع العقد وليس من بدايته فعلياً.
  • عقوبة من يوقع مع لاعب وهو في الفترة المحمية إيقاف فترتين ودفع غرامة تعادل رواتب مدة العقد أو الشرط الجزائي بالتضامن مع اللاعب.
  • عقوبة اللاعب الإيقاف من أربع إلى ستة أشهر.
  • غرفة فض المنازعات يحق لها إصدار عقوبات.
  • قرار قابل للاستئناف امام مركز التحكيم الرياضي السعودي.
  • إذا رغبت بلاعبك وقع معه قبل دخول الفترة الحرة أو سيكون جزاءك مثل جزاء كنو والهلال.
  • يجوز دفع مقدم العقد اثناء التوقيع بشرط ألا تكون هناك مبالغ أخرى غير مبررة.
  • توقيع الوكيل لا يجعل من العقد نظامياً.
  • وثق خطواتك فأنت لا تعلم ما سيحدث لك في المستقبل.
  • زمن حب الخشوم انتهى…

  

 

 

 

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى