التقارير والحوارات

العراقى قُصى هاشم يفتح خزائن أسراره لـ الكأس

 

حوار _ صادق العبد الله

مر بتاريخ الكرة العراقية الكثير والكثير من النجوم الكبار واللاعبين أصحاب المهارة والموهبة العالية ، لكن يبقى لـ قصي هاشم نصيب كبير بقلوب مشجعى أسود الرافدين، نال ثقة جماهيره قبل مدربيه لإجتهاده بالملعب وحُسن خُلقه خارجه، تألق وأجاد ولمع نجمه بالدوري العراقى مع معظم الأندية الجماهيرية النفط، الكرخ، الشرطة، الطلبة، أربيل والقوة الجوية وأيضًا كانت له مسيرة احترافية مميزة بالدوري الأردني مع الجزيرة وأكثر تميزًا مع “النوارس” نادي شعب حضرموت اليمنى، وعلى الصعيد الدولي شارك مع المنتخب العراقى في ١٦ مباراة أحرز خلالها ثلاثة أهداف دولية .

▪️ في البداية نرحب بك كابتن قصي عبر صحيفة الكأس السعودية بإيجاز من هو قصي هاشم وكيف كانت بدايتك ؟

▫️ قصي هاشم لاعب المنتخب العراقي سابقًا ولاعب مثلت عدة اندية ومدرب نادي كربلاء حاليًا، البداية مثل أي لاعب حيث لعبت في الفرق الشعبية في منطقة الشعب في بغداد . ثم مثلت ناشئين نادي النفط حتى وصلت للفريق الأول.

▪️عُرف عن الكابتن قصي انه لاعب مهاجم . فمن من اللاعبين تأثرت به ؟

▫️ للمعلومة انا اللاعب الوحيد الذي لعبت في جميع المراكز حيث بدأت لاعب إرتكاز وقد اكتشفني المدرب أكرم احمد سلمان، وتأثرت باللاعب ناطق هاشم وفي السنوات الأخير لعبت كمهاجم واستطعت ان أكون هداف وسجلت العديد من الأهداف .
▪️ من مكتشف الكابتن قصي هاشم ؟

▫️ في بداياتي وفي وقت لعبي للفرق الشعبية اكتشفني الكابتن المرحوم خالد مجيد واستقطبني لنادي النفط وبعدها الكابتن رزاق فرحان استدعاني لفريق الشباب بالنادي، ومن ثم استدعيت لمنتخب الشباب من خلال الكابتن اكرم احمد سلمان وكانت البداية الحقيقة لي مع المنتخب.

▪️عام 1994 شاركت مع منتخب شباب العراق في البطولة الآسيوية مع المدرب اكرم سلمان . حدثنا عن هذه التجربة

▫️التصفيات الأولية كانت في سيريلانكا عام 1994 وفزنا على منتخب سيريلانكا 4 اهداف مقابل هدف واحد، وفي التصفيات النهائية في إندونيسيا حققنا المركز الرابع . ومهما تحدثت عن الكابتن اكرم سلمان قليل في حقه اذ يعتبر من افضل المدربين العراقيين حيث يمتلك فكر تدريبي عالي جدا ومتطور. ومن المدربين الذين تأثرت بهم.

▪️ ماذا يعني لك كل من المدرب عمو بابا والمدرب باسم قاسم؟

▫️ الكلام عن شيخ المدربين المرحوم عمو بابا قليل في حقه مهما تكلمنا فهو صاحب الإنجازات الكروية للمنتخب العراقي ويمتلك كاريزما قل نظيرها ويمتلك شخصية قوية. واستطاع تحقيق نتائج مميزة لم يحققها أي مدرب قبله او بعده.،اما المدرب باسم قاسم من المدربين المميزين الذين مروا على الأندية.

▪️ كيف تصف تجربتك الاحترافية مع الرفاع الغربي البحريني ؟

▫️بعد التألق مع المنتخب الوطني في بطولة أمم آسيا في ماليزيا والبحرين كان هناك مفاتحة من قبل إدارة نادي الرفاع ان أكون احد اللاعبين وكانت عبارة عن إعارة لمدة شهرين لعبت في بطولة آسيا وبعض المباريات المحلية واستفدت كثيرا من هذه التجربة.

▪️وماذا عن الاحتراف مع نادي الجزيرة الأردني ؟

▫️ من افضل محطاتي الاحترافية كانت مع الجزيرة الأردني . قدمت مستويات عالية وكنت من افضل المحترفين في الدوري الأردني، ونادي الجزيرة من الأندية المميزة إداريا ويملك جمهور مميز، ووفروا لي كل ما احتاجه كمحترف لذلك استطعت تقديم أفضل المستويات. كنت أتمنى ان تستمر طويلا لكن بعض الأمور مع المدرب المصري حسين عبداللطيف حالت دون الاستمرار مع الفريق .

▪️ مباراة محلية وأخرى دولية تعتز بها ؟

▫️ كثير من المباريات المحلية التي اعتز بها لكن مباراة فريقي الطلبة في نهائي الكأس والذي حقق بطولة الكأس لأول مرة أمام نادي الشرطة وتسجيلي لهدف الفوز في الدقائق الأخيرة . اما المباراة الدولية هي المباراة الأولى لي دوليا أمام المنتخب السوري والتي تمكنت فيها من تسجيل أول اهدافي الدولية.

▪️ حدثنا عن الكابتن قصي هاشم المدرب.

▫️مسيرتي التدريبية بدأت سنة 2011 كمدرب لرديف نادي القوة الجوية وبعدها مساعدا لمدرب نادي الطلبة سنة 2013 .وفي سنة 2014 مساعدا لمدرب نادي الكهرباء. وفي عامي 2015 و 2016 مع منتخب شباب العراق وشاركنا في بطولة آسيا في البحرين. وفي أعوام 2017 حتى عام 2020 كنت مع نادي الكهرباء كمساعد للمدرب. وفي هذا العام مدربا لنادي كربلاء واستطعت تحقيق حلم جماهير النادي بالصعود للدوري الممتاز.

▪️ كلمة أخيرة لقراء صحيفة الكأس الرياضية ؟

▫️تحية حب وتقدير واحترام وامتنان لجميع العاملين في صحيفة الكأس الرياضية وأتمنى لهم ولجميع القراء الأعزاء التوفيق وكل عام وانتم بخير جميعًا.

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com