ألعاب مختلفة

كل ما تريد معرفته عن دورة ألعاب البحر المتوسط 2022 بمدينة وهران

 

الكأس – طه البيومي 

ينتظر عشاق الألعاب الأولمبية انطلاقة دورة ألعاب البحر المتوسط ومنافساتها المختلفة والتي ستنطلق اليوم السبت وتستمر حتى 6 يوليو/ المقبل .

تُعد البعثة المصرية من أكبر البعثات المشاركة بالدورة بعد الدولة المنظمه، مصر ستشارك في 19 لعبة مختلفة دون كرة القدم.

*بداية دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط*

انطلقت عام 1951، حينما استضافت مدينة الإسكندرية المصرية عروس البحر المتوسط النسخة الأولى، وظلت تقام كل 4 سنوات حتى الآن، باستثناء نسخة 1993 التي أقيمت بعد عامين فقط من نسخة أثينا 1991.

إيطاليا هي أنجح الدول في حصد الميداليات بدورة البحر المتوسط برصيد 2153 ميدالية منها 820 ذهبية، و686 فضية، و674 برونزية، وتأتي مصر
في المرتبة السابعة بشكل إجمالي والأولى عربياً وأفريقياً برصيد 142 ميدالية ذهبية و194 فضية و231 برونزية، بإجمالي 567 ميدالية.

وقع الاختيار على مدينة وهران الجزائرية لاستضافة الدورة في الجمعية العامة للجنة الدولية لألعاب البحر الأبيض المتوسط في بيسكارا الإيطالية في 15 أغسطس/آب 2015، بعد منافسة كبيرة مع مدينة صفاقس التونسية و حسمت بنتيجة 51/71 لصالح مدينة وهران .

وكان من المقرر إقامة الدورة العام الماضي 2021، لكنها تأجلت إلى العام الحالي 2022 بسبب فيروس كورونا وبنفس السبب تم تأجيل أولمبياد طوكيو 2020 إلى العام الماضي 2021.

*الدول المشاركة في دورة ألعاب البحر المتوسط*

من المنتظر أن يشارك ما يقرب من 3500 رياضي من 25 دولة في دورة وهران المتوسطة حيث سيتنافسون في 24 رياضة.

وتشارك في الدورة بلدان ألبانيا وأندورا والبوسنة وكرواتيا وقبرص وفرنسا واليونان وإيطاليا وكوسوفو ومالطا ومونتينجرو والبرتغال ومقدونيا الشمالية وسان مارينو وصربيا وسلوفينيا وإسبانيا وتركيا، بالإضافة إلى مصر ولبنان وليبيا والمغرب وتونس وسوريا والمنظم الجزائر.

*الدول العربية المشاركة في دورة ألعاب البحر المتوسط*

بالنسبة للدول العربية فهي تشارك في الدورة من خلال 7 بلدان وهي مصر ولبنان وليبيا والمغرب وتونس وسوريا بالإضافة إلى الدولة المستضيفة الجزائر.

*الملاعب المستضيفة لدورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط 2022*

ستنظم وهران دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط في مجموعة من الملاعب، حيث يستضيف ملعبا وهران الأولمبي وأحمد زبانة منافسات كرة القدم، ويتسع كل ملعب منهما إلى 40 ألف متفرج، وذلك ضمن 5 ملاعب لكرة القدم ستقام عليها المباريات.

بالإضافة إلى الملعب الأولمبي وملعب أحمد زبانة، ستقام منافسات مباريات كرة القدم على 3 ملاعب أخرى وهي مرسى الحجاج “5 آلاف متفرج” ومحمد بن سعيد “18 ألفا” وسيق الجديد “20 ألفا”.

منافسات كرة اليد ستقام بالقاعة المتعددة الخدمات في مدينة بئر الجير وكذا قاعة 24 فبراير في مدينة أريزو، والتنس بمركب التنس والسباحة في المركب المائي الأولمبي، ولبكرة الطائرة بقصر الرياضات حمو بوليسيس.
وتستضيف قاعة الفيلدروم منافسات لعبة الدراجات الهوائية، فيما يحتضن مركز عنتر بن شداد منافسات الفروسية.

*الألعاب الجماعية في دورة ألعاب البحر المتوسط 2022*

تتواجد الألعاب الجماعية كرة القدم واليد والطائرة والسلة في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط.
وتتنافس 8 منتخبات في لعبة كرة القدم، حيث تم تقسيم المنتخبات إلى مجموعتين بمشاركة 6 منتخبات أوروبية وثنائي عربي أفريقي.

وبالنسبة لكرة اليد هناك 10 منتخبات تشارك في المنافسات مقسمة إلى مجموعتين، الأولى تضم مصر وتونس وسلوفينيا وإيطاليا وصربيا، بينما تتنافس في المجموعة الثانية منتخبات إسبانيا والجزائر ومقدونيا واليونان وتركيا.

وبالنسبة لمنافسات الكرة الطائرة يتواجد 11 منتخباً مقسمة إلى 3 مجموعات وهي، مصر وإيطاليا ومقدونيا الشمالية في الأولى واليونان والجزائر وفرنسا وتركيا في الثانية، وإسبانيا وصربيا وتونس وكرواتيا في الثالثة.

وفي منافسات السيدات قسمت المجموعة إلى 3 أيضاً، وهي كرواتيا وصربيا وفرنسا في الأولى، واليونان وتونس ومصر ومقدونيا الشمالية في الثانية، وتركيا وإسبانيا والجزائر وإيطاليا في الثالثة.

فيما يخص كرة السلة هناك منافسات للرجال وأخرى للسيدات، ففي الرجال يشارك 13 منتخباً في 4 مجموعات، تضم الأولى إيطاليا وتركيا والجزائر، والثانية سلوفينيا وإسبانيا والبرتغال، والثالثة فرنسا وقبرص وصربيا، والرابعة مصر واليونان وتونس وكرواتيا.

وعلى صعيد المنافسات النسائية يشارك 11 فريقاً وهي البرتغال والجزائر وصربيا في المجموعة الأولى، وفرنسا وإيطاليا وتونس ومصر في الثانية، ثم إسبانيا واليونان وسلوفينيا وتركيا في الثالثة.

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com