الكرة عالمية

اليوم من يرفع كأس العالم… ميسي لأول مرة أم لوريس للمرة الثانية؟

 

الكأس – يحيى السويد

 

بعد قرابة الشهر من المنافسات الشرسة ، يصل قطار كأس العالم إلى محطته الأخيرة مساء اليوم الأحد ، حيث يشهد ملعب لوسيل المباراة النهائية للمونديال القطري ، وسيكون النهائي بين أحد أفضل منتخبين في البطولة ، وهما الأرجنتين بقيادة قائدها و ملهمها ليونيل ميسي ، الذي يمني النفس برفع كأس العالم للمرة الأولى ، خصوصاً وقد صرح بأن هذه المباراة هي الأخيرة له بقميص التانغو ، بعدما وصل للخامسة والثلاثون ، وعلى الجانب الآخر يتواجد المنتخب الفرنسي حامل اللقب ، الذي سيحاول الحفاظ على لقبه ، بالتالي اللقب الثالث في تاريخه .

** طرفا النهائي **

يظهر المنتخب الأرجنتيني للمرة السادسة في المباراة النهائية ، بعد أن لعبها خمس مرات من قبل توج باللقب مرتين ، الأولى عندما استضاف النسخة الحادية عشرة 1978 بالفوز على هولندا 2/3 بالأشواط الإضافية ، والثانية في النسخة الثالثة عشرة في المكسيك 1986 على حساب ألمانيا 2/3 أما مرات الوصافة الثلاث فكان أولها الأورغواي في النسخة الأولى 1930 بخسارته 4/2 ثم خسر نهائيي 1990 و 2014 أمام المنتخب الألماني وبهدف نظيف في كل منهما .

أما المنتخب الفرنسي لعب النهائي ثلاث مرات سابقة ، توج باللقب مرتان الأولى على أرضه في العام 1998 بالفوز على البرازيل 0/3 والثانية في النسخة الأخيرة في روسيا 2018 على حساب المنتخب الكرواتي 2/4 فيما خسر نهائي 2006 أمام إيطاليا بركلات الترجيح .

** ألمانيا والبرازيل في المقدمة

ثلاثة عشر منتخباً من قارتي أوروبا و أمريكا الجنوبية نال شرف الظهور في المشهد الختامي ، وكالعادة كان لمنتخبات القارة العجوز نصيب الأسد بعشر منتخبات ، مقابل ثلاثة منتخبات لاتينية ، وتتقدم ألمانيا هذه المنتخبات بثمان مرات ، تليها البرازيل وايطاليا بسبع مرات ، و الأرجنتين خمس مرات ، وكل من هولندا و فرنسا بثلاث مرات والأورغواي مرتان ، وكل من تشيكوسلوفاكيا و المجر و السويد وانجلترا و إسبانيا وكرواتيا مرة واحدة .

وتتصدر البرازيل المنتخبات التي حصلت على اللقب بخمس مرات ، أمام إيطاليا وألمانيا بأربع ألقاب لكل منهما ، والأورغواي والأرجنتين و فرنسا بمرتان لكل منتخب ، ورفع الكأس مرة واحدة منتخبا انكلترا و واسبانيا .

بالمقابل كان المنتخب الألماني أكثر من خسر النهائي أيضاً بأربع مرات ، والبرازيل مرتان / بما فيها هزيمتها أمام الأورغواي في نسخة 1950 رغم أن الدور النهائي أقيم بطريقة الدوري ، لكن المباراة بينهما اعتبرت نهائية / ثم الأرجنتين و هولندا وإيطاليا بثلاث مرات ، وخسر مرة واحدة منتخبات تشيكوسلوفاكيا و المجر و السويد وفرنسا وكرواتيا .

* سجل في المباريات الاحدى والعشرون 77 هدفاً ، بمعدل 3,66 هدف في المباراة الواحدة ، منها 31 هدف سجلت في الأشواط الأولى ، وهمسة أهداف في الأشواط الإضافية .

* ست ركلات جزاء احتسبت في المباريات النهائية ، ترجمت خمسة منها ، في حين أهدر الإيطالي كابريني الركلة الوحيدة أمام ألمانيا 1982

* أكبر نتيجة في المباريات النهائية كانت في النسخة السادسة 1958 والتي انتهت بفوز البرازيل على السويد 2/7 وهي أكثر المباريات أهدافا.

* أكثر النتائج تكراراً 0/1 بثلاث مرات .

* حسمت الأشواط الإضافية خمس نهائيات 1934 – 1966 – 1978 – 2010 و 2014

بينما حضرت ركلات الترجيح نهائيي 1994 و 2006

* خمس بطاقات حمراء ظهرت في المباريات النهائية ، لكل من الانجليزي البرشت أمام ألمانيا 1966 والأرجنتينيان مونزون وتيزوتي أمام ألمانيا أيضا 1990 والفرنسي دوساييه أمام البرازيل 1998 واخيرا الفرنسي زين الدين زيدان في نسخة 2006

* أسرع هدف في المباريات النهائية كان صاحبه السويدي ليدلهوم في شباك البرازيل في الدقيقة 3 عام 1958 أما أكثر الأهداف تأخرا فقد سجله الألماني ماريو غوتزة في نهائي 2014 في الدقيقة 117

* يعتبر الانجليزي جيف هيرست الوحيد الذي سجل الهاتريك في المباريات النهائية ، وسجلت في شباك ألمانيا 1966

بينما حضرت الثنائية سبه مرات ، لكل من الإيطاليان كولاسي وبيولا و البرازيليون فافا و بيليه ورونالدو ، والأرجنتيني كمبس و الفرنسي زين الدين زيدان .

* البرازيليان فافا وبيليه و الألماني هيلموت ران الوحيدان اللذان سجلا في مباراتين نهائيتين .

* واحد وعشرون حكماً نالوا شرف قيادة المباريات النهائية من ثلاثة عشرة جنسية ، أكثرهم الحكام الإنجليز بأربع حكام ، ثم إيطاليا ثلاثة حكام ، وكل من فرنسا والبرازيل والأرجنتين حكمان ، وحكم واحد من كل من السويد وبلجيكا و الاتحاد السوفياتي و سويسرا و ألمانيا الشرقية و المكسيك و المجر والمغرب ،

* حضر المباريات النهائية على الطبيعة قرابة مليون ونصف متفرج ، بمعدل حوالي 70 ألف متفرج في المباراة والوحدة ، وأكثر المباريات حضوراً نهائي العام 1950 وحضرها 200 ألف متفرج .

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com