الكرة عالمية

بعد جولتين من التصفيات منتخبات حققت العلامة الكاملة وأخرى خالية الوفاض

 

 

الكأس – يحيى السويد

شهدت الأيام الماضية انطلاق التصفيات الأوروبية ، المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأوروبية في نسختها السابعة عشرة ، والتي من المقرر أن تقام في ألمانيا في يونيو حزيران من العام القادم .

حيث أقيمت مباريات الجولتين الأولى والثانية من رحلة الذهاب في المجموعات العشر .

** طريقة التصفيات **

يشارك في التصفيات 53 منتخباً قسمت على عشر مجموعات ، بحيث ضمت المجموعات من الأولى وحتى السابعة خمسة منتخبات ، في حين يتواجد في المجموعات من الثامنة حتى العاشرة ست منتخبات ، على أن يتأهل بطل ووصيف كل مجموعات للنهائيات ، لتنضم المنتخبات المتأهلة إلى المنتخب الألماني صاحب الضيافة ، فيما تبقى ثلاث بطاقات تحدد من خلال مباريات دوري الأمم الأوروبية القادمة ، بحيث يصبح عدد المنتخبات في النهائيات أربعة وعشرون منتخباً ، وهي المرة الثالثة التي يتواجد فيها هذا العدد من المنتخبات في النهائيات ، بعد أن كان العدد ستة عشر منتخباً .

** تنافس قوي منذ البداية **

من خلال الجولتين الأولى والثانية في جميع المجموعات ، لوحظ مدى التنافس بين جميع المنتخبات وحتى الصغيرة منها لبلوغ النهائيات ، في حين فرض المنطق نفسه في بعض المجموعات ، بعدما حققت بعض المنتخبات الفوز في المباراتين .

وتبقى الريمونتادا التي افتعلها منتخب كازاخستان ، عندما حول تأخره بهدفين إلى فوز بثلاثة أهداف لهدفين على الدانمارك أبرز مفاجآت الجولتين ، وبنسبة أقل هزيمة إسبانيا أمام اسكتلندا ، ما أدى لاعتلاء الأخير منتخبات المجموعة الأولى .

وستستأنف التصفيات منتصف شهر يونيو حزيران القادم .

** النتائج والترتيب **

يتصدر المنتخب الأسكتلندي منتخبات المجموعة الأولى بست نقاط والعلامة الكاملة ، بعد فوزه على ضيفه القبرصي بثلاثية نظيفة ، ثم الفوز على الضيف الآخر إسبانيا بثنائية بيضاء ، ويحتل الماتادور المركز الثاني بثلاث نقاط من فوزه على النروج بدون هالاند المصاب بثلاثة أهداف دون رد ، كما تعادلت جورجيا مع النروج بهدف من كل جانب .

ويتصدر المنتخب الفرنسي المجموعة الثانية بست نقاط والعلامة التانية أيضاً ، بعدما افتتح التصفيات بفوز كاسح على ضيفه الهولندي ، وصل لأربعة أهداف نظيفة ، قبل أن يعود من جمهورية إيرلندا بثلاث نقاط بعد فوزه بهدف نظيف ، و يحتل المنتخب اليوناني المركز الثاني بثلاث نقاط من فوزه على جبل طارق بثلاثة أهداف نظيفة ، وهو نفس رصيد المنتخب الهولندي الثالث ، بعد أن استرد عافيته بالفوز على نفس المنتخب وبنفس النتيجة ، بيننا لازال رصيد ايرلندا وجبل طارق خالياً من النقاط .

و يتربع المنتخب الإنجليزي على صدارة المجموعة الثالثة ، بعد أن حقق فوزين الأول عاد به من ميدان نظيره الإيطالي بهدفين لهدف ، ثم كسب أوكرانيا بهدفين دون مقابل ، وتحتل إيطاليا المركز الثاني بثلاث نقاط من فوزها على مضيفتها مالطا بهدفين ، وفي المركز الثالث مقدونيا الشمالية بنفس الرصيد من فوزها على مالطا بهدفين لهدف ، ولم يجني منتخبا أوكرانيا ومالطا أبو نقطة .

في المجموعة الرابعة يتساوى منتخبا كرواتيا و ويلز و بأربع نقاط لكل منهما ، وتتقدم الأولى على الثانية بفارق الأهداف ، حيث تعادلا المنتخبان بهدف لهدف في الجولة الأولى ، وفي الجولة الثانية فازت كرواتيا على تركيا بهدفين وويلز على لاتفيا بهدف ، في حين يأتي المنتخب التركي ثالثاً من فوز وحيد على أرمينيا بهدفين لهدف .

وتتصدر جمهورية التشيك المجموعة الخامسة بأربع نقاط بعد فوزها على بولندا بثلاثة أهداف لهدف ، وتعادلها مع مولدوفا سلبياً ، وتأتي بولندا ثانية بفوزها على ألبانيا بهدف وحيد ، بينما تحتل مولدوفا المركز الثالث بنقطتين و ثم جزر فارو بنقطة و ألبانيا في المركز الأخير بلا نقاط .

وعلى غير ماهو منتظر يتصدر المنتخب النمساوي منتخبات المجموعة السادسة بالعلامة الكاملة ، على حساب منتخب بلجيكا والسويد في المركز الثاني والثالث توالياً ، في الجولة الأولى فازت النمسا على أذربيجان بأربعة أهداف لهدف ، اتبعته بفوز ثان على استونيا بهدفين لهدف ، وحققت بلجيكا الفوز على السويد بثلاثية لوكاكو ، وعوضت الأخيرة بفوز كبير بلغ خمسة أهداف نظيفة على أذربيجان.

وتتصدر صربيا المجموعة السابعة بست نقاط من فوزين ، على كل من ليتوانيا والجبل الأسود بهدفين دون رد ، تليها المجر بثلاث نقاط بعد الفوز على بلغاريا بثلاثية نظيفة ، و الجبل الأسود في المركز الثالث بنفس الرصيد بعد الفوز على بلغاريا بهدف نظيف ، بينما لم يتحصل منتخبات بلغاريا و ليتوانيا على أية نقطة في المركز الرابع والخامس .

في المجموعة الثامنة والتي تضم ست منتخبات ، تذهب الصدارة لمنتخب سلوفاكيا بست نقاط ، من فوزه على كازاخستان بهدفين لهدف ، وعلى سان مارينو بهدفين لصفر ، ثم كازخستان ثانية بثلاث نقاط بعد الفوز على الدانمارك بثلاثة أهداف لهدفين ، وتحتل الثانية المركز الثالث بثلاث نقاط أيضاً ، من فوزها على فنلندا بثلاثة أهداف لهدف ، وفي المركز الرابع فنلندا بثلاث نقاط أيضاً من فوزها على إيرلندا الشمالية بهدف وحيد ، ثم إيرلندا الشمالية بنفس الرصيد في المركز الخامس ، بعد الفوز على سان مارينو بهدفين نظيفين ، وتقبع الأخيرة في قاع الترتيب بلا أية نقطة .

ويتساوى منتخبا سويسرا و رومانيا بالعلامة الكاملة في المجموعة التاسعة ، حيث حقق كل منتخب فوزين ، فقد تغلبت سويسرا على بيلاروسيا بخماسية دون رد ، اتبعته بالفوز على الكيان الصهيوني بهدفين ، أما رومانيا ففازت على أندورا بهدفين وعلى بيلاروسيا بهدفي مقابل هدف ، وتحتل كوسوفو المركز الثالث بنقطتين من تعادلين أمام كل من الكيان و أندورا بهدف لمثله في كلتا المباراتين ، ثم أندورا والكيان بنقطة لكل منهما ، وأخيراً بيلاروسيا بلا نقاط .

أخيراً تتصدر البرتغال المجموعة السادسة بست نقاط ، بعد فوزها على ليشتنشتاين و لوكسمبورغ برباعية و سداسية نظيفة على التوالي ، ثم سلوفاكيا بأربع نقاط من فوز على البوسنة بهدفين نظيفين وتعادلها مع لوكسمبورغ بدون أهداف ، ويملك منتخبا البوسنة وايسلندا ثلاث نقاط في المركز الثالث والرابع توالياً ، بعد أن حقق كل منهما الفوز على ايسلندا بثلاثة أهداف نظيفة ، وعلى ليشتنشتاين بسباعية بيضاء ، ويملك منتخب لوكسمبورغ نقطة في المركز الخامس مع تعادله السلبي من سلوفاكيا ، فين حين يتزيل منتخب ليشتنشتاين المنتخبان برصيد خال من النقاط والأهداف .

** احصائيات الجولتين **

لعبت في الجولتين 46 مباراة ، شهدت تسجيل 

128 هدفاً ، بمعدل 2,78 هدف في المباراة الواحدة .

– شهدت الأشواط الأولى تسجيل 60 هدفاً ، والأشواط الثانية 68 هدفاً .

– احتسبت في المباريات أربع ركلات جزاء سجلت جميعها .

– شهدت المباريات تسجيل أربعة أهداف عكسية .

– أشهر الحكام 162 بطاقة صفراء ، في حين تعرض ثلاثة لاعبين للطرد .

– أعلى نتيجة فوز ايسلندا على مضيفتها ليشتنشتاين بسبعة أهداف دون رد .

– شهدت المباريات ست تعادلات فقط ، منها تعادلات سلبيان .

– شهدت المباريات تسجيل عشر ثنائيات ، منها اثنتان البرتغالي كريستيانو رونالدو ، كما تم تسجيل أربع هاتريكات ، أصحابها البلجيكي لوكاكو في مرمى السويد ، و الدنماركي هويلند في شباك فنلندا ، و السويسري ستيفن في مرمى بيلاروسيا ، الايسلندي غونارسون في مرمى ليشتنشتاين . 

– أول أهداف التصفيات سجله الكازاخي مكسيم سامودروف في شباك سلوفاكيا .

– أسرع هدف للتشيكي كرونيتش في شباك بولندا في الدقيقة الأولى .

– بات السويدي المخضرم زلاتان إبراهيموفيتش أكبر لاعب في تاريخ التصفيات ، حيث تجاوز 41 عاماً.

– أكثر المنتخبات تسجيلاً البرتغال بعشرة أهداف ، وأكثر المنتخبات استقبالاً للأهداف ليشتنشتاين بأحد عشر هدفاً ، في حين هناك أحد عشر منتخبناً لم تسجل ، وهناك تسعة منتخبات لم تتلقى أي هدف .

– تسعة منتخبات حققت العلامة الكاملة وهي : اسكتلندا – فرنسا : إنجلترا – النمسا – صربيا – سلوفاكيا – سويسرا – رومانيا و البرتغال ، وهناك أربعة عشر منتخباً لم تسجل أي هدف .

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com