الكرة العربية

الدوري السوري دون نقل تلفزيوني

سيكون الأسبوع الأول من الدوري السوري الممتاز لكرة القدم دون نقل تلفزيوني على غير العادة، و ذلك على خلفية عدم الاتفاق بين  مجلس إدارة الاتحاد و بين وزارة الإعلام –  الهيئة العامة للإذاعة و التلفزيون – في سورية.
الزميل إياد ناصر رئيس دائرة البرامج الرياضية في التلفزيون العربي السوري قال في بيان له :
حتى الآن اتحاد كرة القدم غير مهتم بالنقل التلفزيوني عبر الشاشة الوطنية. 
ليست المرة الأولى التي تحرص فيها وزارة الإعلام وتؤكد  على أهمية نقل الأحداث الرياضية المحلية وتحديدا كرة القدم ضمن مساحة زمنية وعددية تحصل للمرة الأولى ( نقل ثلاث مباريات في التوقيت نفسه)حيث بلغ عدد النقولات التلفزيونية من أيلول ٢٠١٩ حتى أيلول ٢٠٢٠   ( ١٤٥ حدث رياضي) بمعدل حدث مدته ثلاث ساعات كل يومين ونصف على مدار العام.
انطلق الإعلام من دوره الوطني الرائد وضمن ظروف قاسية ونقص في التجهيزات وضمن سياسته التوفيقية أنه ناقل لنبض الحياة السورية المتعدد الأوجه.
في ظروف الحرب القاسية وقت كانت الملاعب تستضيف المباريات وتخلو من الحضور الجماهيري والرسمي ، كانت فرق النقل التلفزيوني تتوزع في الملاعب والصالات لنقل الحياة الرياضية بعد أن تكون فرق النقل نفسها نقلت بطولات حماة الديار وصمود السوريين في النشاطات المختلفة ، بينما ( الخبراء) يقيمون المستوى وينتقدون النقل التلفزيوني بصحبة أراكيلهم؟
وتابع :
الاتحاد لم يعلن عن أي شيء قانوني لتسويق الدوري، وزارة الإعلام ومن خلال إدارة الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون هي التي بادرت وسعت لتقديم عرضها لنقل الدوري وتم الاجتماع وبعده عدة مراسلات والاتحاد يريد تعويض عجزه من التلفزيون الوطني فقط.
و أضاف :
لكن التلفزيون السوري يؤمن برسالته ودوره الوطني ولم يترك أي شأن حياتي إلا نقله في وسائله الإعلامية، ورياضيا نقلنا دوري السيدات للمرة الأولى وغيره وغيره، واليوم عندما أراد استكمال رسالته تم وضع العراقيل المادية أمامه بشكل غير موضوعي.
من حق الاتحاد أن يبحث عن عوائد تسويق أنشطته لكن بعد أن يكون هو أصلا أنجز روزنامته التسويقية قبل وقت لا قبل أيام من الحدث
وختم حديه بالقول : 
لاذنب لملايين عشاق دورينا أن يحرموا من متابعة فرقهم والدوري غدا. 
اتحاد الكرة يسمح بالبث المباشر 
و في وقت لاحق من مساء اليوم أعلن الاتحاد السوري لكرة القدم السماح لوسائل التواصل الاجتماعي بث المباريات عبر صفحاتها كونه لم يتوصل لإتفاق  بعد لبث المباريات تلفزيونيا.
مؤكدا أنه سيقوم بمنع البث حين يتم التعاقد مع أي جهة ستملك حقوق البث لاحقا.
و بدأ التلفزيون العربي السوري نقل مباريات الدوري العام لكرة القدم منذ انطلاقته الأولى و امتلاكه أدوات البث المباشر، و استمر هذا النقل رغم دخول بعض القنوات الخاصة في فترات متلاحقة عن طريق شراء حقوق البث دون أن يمنع التلفزيون الوطني من نقلها.
و لذلك تعد هذه الحالة سابقة في تاريخ العلاقة بين اتحاد كرة القدم و التلفزيون العربي السوري. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com