الكرة عالمية

تشيلسي يتحدى ليفربول في نهائي كأس الرابطة الإنجليزية 

 

الكأس – يحيى السويد

 

يشهد ملعب ويمبلي الشهير قرب العاصمة الإنجليزية لندن مساء الغد ، المباراة النهائية لكأس الرابطة الإنجليزية المحترفة (كأس كاراباو ) في نسختها الرابعة والستون .

وسيكون طرف الرهان الأول فيها فريق ليفربول متصدر الدوري الإنجليزي الممتاز ، وصاحب الرقم القياسي بعدد مرات الفوز باللقب ، أما الطرف الثاني فهو تشيلسي ، وهو النهائي الثالث الذي يجمع الفريقين في نهائي المسابقة ، بعد نسختي ٢٠٠٤/٢٠٠٥ و ٢٠٢١/٢٠٢٢وتعتبر المسابقة هي الثالثة من حيث الأهمية في الكرة الإنجليزية ، بعد الدوري الممتاز ( البريمرليغ ) وكأس الإتحاد الإنجليزي .

 

ماهي المسابقة؟

 

 

تأتي المسابقة في المرتبة الثالثة من حيث الأهمية ، بعد مسابقتي الدوري الممتاز وكأس الإتحاد الإنجليزي ، ويشارك الفريق الذي يتوج باللقب في الدور الفاصل من مسابقة كأس المؤتمر الأوروبي .

وتكون المشاركة فيها متاحة لجميع الأندية ، وانطلقت للمرة الأولى موسم ١٩٦٠/١٩٦١ وتوج أستون فيلا بأول لقب ، بعد فوزه على روزرهام يونايتد في الأشواط الإضافية بنتيجة ٣/٠ بعد أن كان خسر لقاء الذهاب ٠/٢

أقيم النهائي بطريقة الذهاب والاياب في النسخ الست الأولى ، وكذلك في نسخ ١٩٧٦/١٩٧٧ و ١٩٧٧/١٩٧٨ و١٩٨٠ /١٩٨١و١٩٨٣/١٩٨٤ و١٩٩٦/١٩٩٧ قبل أن يستقر على مباراة واحدة تقام على ملعب ويمبلي عرفت المسابقة منذ انطلاقتها بعدة أسماء حسب الرعاة ، وهي الآن تحت اسم ( كاراباو) منذ نسخة ٢٠١٦/٢٠١٧ نسبة إلى الرعاة.

 

 

قطبا النهائي

 

 

دخل الفريقان المسابقة الحالية كجميع فرق الدوري الممتاز منذ الجولة الثالثة ، وفيها تجاوز ليفربول ليستر سيتي من الدرجة الأولى بالفوز عليه ٣/١ في حين أبعد تشيلسي برايتون بالتغلب عليه ١/٠.

وفي الجولة الرابعة تغلب تشيلسي على بلاكبيرن روفرز من الدرجة الأولى ٣/١ وليفربول على بورنموث من الدرجة الأولى ٢/١.

وفي الدور ربع النهائي فاز ليفربول على وستهام ٥/١ وتشيلسي على نيوكاسل بركلات الترجيح ٤/٢

في الدور نصف النهائي والذي أقيم ذهاباً وإياباً تجاوز ليفربول فولهام بالفوز عليه ٢/١ وتعادله معه ١/١ فيما عبر تشيلسي ميدلسبرة من الدرجة الاولى بالفوز إياباً ٦/١ بعد هزيمته ذهاباً ٠/١

 

 

تاريخهما في المسابقة

 

يعتبر تاريخ الريدز في المسابقة ناصع البياض حيث يتربع على صدارة أكثر الفرق تتويجاً بها بتسعة ألقاب ، أولها موسم ١٩٨٠/١٩٨١ حيث أحرز أربعة ألقاب متتالية ، بينما توج بآخر لقب موسم ٢٠٢١/٢٠٢٢ وحل وصيفاً أربع مرات أولها ١٩٧٧/١٩٧٨ بعد الخسارة أمام نوتنغهام فورست ، وفي ١٩٨٦/١٩٨٧ خسر أمام الأرسنال ، ثم خسر نهائي نسخة ٣٠٠٤/٢٠٠٥ أمام تشيلسي ٢/٣ بالأشواط الإضافية ، وكانت آخر وصافة في نسخة ٢٠١٥/٢٠١٦ أمام مانشستر سيتي بركلات الترجيح أيضاً.

من جهته يملك تشيلسي خمسة ألقاب وهو يأتي في المركز الرابع ، وتوج البلوز بأول ألقابه في نسخة ١٩٦٤/١٩٦٥ وبآخرها ٢٠١٤/٢٠١٥ كما حل وصيفاً أربع مرات ، كان أولها في نسخة ١٩٧١/١٩٧٢ بعد خسارته من ستوك سيتي و ٢٠٠٧/٢٠٠٨ بعد توتنهام هوتسبير ، و ٢٠١٨/٢٠١٩ بعد مانشستر يونايتد ، وآخرها في نسخة ٢٠٢١/٢٠٢٢ بعد الهزيمة من ليفربول بركلات الترجيح ١٠/١١.

 

وجهاً لوجه

 

سبق الفريقان أن تقابلا في النهائي مرتين حسم كل فريق لقب ، ففي نسخة ٢٠٠٤/٢٠٠٥ فاز تشيلسي بالأشواط الإضافية ٣/٢ على ملعب الألفية في كارديف ، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل ٢/٢ بينما حسم ليفربول النهائي الثاني ٢٠٢١/٢٠٢٢ بركلات الترجيح ١١/١٠ بعد التعادل السلبي على ملعب ويمبلي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com