الكرة العربية

جولة الكأس في البصرة القديمة “شناشيل” وشارع الفراهيدي للثقافة والفن

إعداد وتصوير / خالد بن مرشد


البصرة القديمة “شناشيل” جمعت التاريخ من مختلف الأديان

تقع البصرة القديمة أو ما تسمى بشناشيل بالقرب من وسط المحافظة، وتشتهر بالمنازل القديمة التي تغطيها ديكورات خشبية مزخرفة مبطنة بالزجاج من الخارج، وتتميز أيضاً بكثرة الجسور القديمة التي تمر من تحتها العديد من فروع الأنهار الموجودة في محافظة البصرة، ويوجد بها العديد من المتاحف الأثرية التي يُعرض فيها كثير من المقتنيات القديمة مثل اجهزة السينما والأواني ومعدات الحروب القديمة من العصر السلجوقي والعصر العثماني والعهد الإنجليزي وغيرها.
يتردد في أوساط المجتمع البصراوي بأن من بنى هذه الشناشيل هم يهود العراق قبل أن يهاجروا إلى خارج البلاد، وتعتبر حالياً خليط بين المسلمين والمسيحيين ويقع فيها أقدم المساجد والجوامع والكنائس.
بدأت إمارة محافظة البصرة في الوقت الحاضر بتوقيع العديد من العقود مع جهات محلية وأجنبية من أجل إعادة تأهيل المنطقة وجعلها وجهة سياحية أولى يقصدها الزوار من داخل العراق وخارجها.

     

 

 

شارع الفراهيدي للثقافة والفن
يعتبر شارع الفراهيدي من أشهر الأماكن التي يقصدها المثقفون والكتاب وأهل العلم والمعرفة، حيث يوجد فيها أكثر من 20 مكتبة لبيع الكتب القديمة والجديدة العربية منها والأجنبية، وتقدم هذه المكاتب أيضاً خدمة استعارة الكتب وأماكن للقراءة، ويوجد فيه مسرح صغير، كما يوجد في جانبها الآخر معرض للفن التشكيلي حيث هناك العديد من الفنانين والفنانات الذين يعرضون لوحاتهم الفنية ومع كل لوحة هناك قصة تروى من قبل صاحب الرسمة.

 

إدارة الموقع

نبذة عن ادارة الموقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com